اليمن.. تكليف قيادي حوثي بقيادة قوات الأمن اليمنية

اليمن.. تكليف قيادي حوثي بقيادة قوات الأمن اليمنية

صنعاء ـ كلف وزير الداخلية اليمني، اللواء جلال الرويشان، اليوم الجمعة، العميد عبد الرزاق المروني، بتولي قيادة قوات الأمن الخاصة (الأمن المركزي سابقاً)، حسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

ولم تذكر الوكالة مزيداً من التفاصيل حول أسباب تعيين المروني، الذي وصفته تقارير إعلامية محلية بأنه محسوب على جماعة الحوثي، حيث ينتمي إلى أسرة تعتنق المذهب الزيدي (شيعي)، وهو نفس مذهب جماعة الحوثي.

لكن القرار يأتي بعد ساعات من اندلاع اشتباكات، أمس الخميس، بين جنود يتبعون قوات الأمن الخاصة ومسلحين حوثيين من جهة، وحراسة قائد القوات اللواء الركن محمد الغدراء، بعد أن طالبوا باستقالته خلال تواجده في مقر عمله بصنعاء.

وبعد ساعات من الاشتباكات نشر الصحفي المنتمي لجماعة الحوثي، أسامه ساري، على صفحته على “فيسبوك” معلومات تفيد بتعيين المروني، قائداً لقوات الأمن الخاصة.

يشار إلى أن اللواء الغدراء المقال تم تعيينه بمنصبه مطلع سبتمبر/أيلول الماضي بعد أن تم نقله من موقع وكيل وزارة الداخلية إلى قيادة القوات الخاصة.

وقوات الأمن الخاصة أو ما كان يعرف سابقا بالأمن المركزي، هي قوات تابعه لوزارة الداخلية اليمنية، تأسست بناء على قرار جمهوري في 21 فبراير/شباط 2013 الذي استهدف إعادة هيكلة وزارة الداخلية، ويدخل ضمن مهامها حراسة وتأمين المدن الرئيسية، وتأمين المنافذ البرية و البحرية و الجوية، ومرافقة الوافدين والزوار الأجانب للبلاد من الخارج والسياح.