اليابان تدعم الأمن الغذائي باليمن بـ5 ملايين دولار

اليابان تدعم الأمن الغذائي باليمن بـ5 ملايين دولار

صنعاء – خصصت الحكومة اليابانية 5 ملايين و320 ألف دولار لدعم الأمن الغذائي في اليمن عبر برنامج الأغذية العالمي.

وقالت السفارة اليابانية في صنعاء إنه ”سيتم تخصيص المنحة لشراء أغذية للفئات الفقيرة والمستضعفة من المجتمع بما يسهم في تلبية الاحتياجات الإنسانية في البلاد“.

وقال السفير الياباني، كاتسويوشي هياشي، خلال لقائه وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني، محمد السعدي، إنه ”سيتم تبادل مذكرات المنحة بالعاصمة الإيطالية روما في 7 نوفمبر(تشرين ثاني) الجاري بين السفير الياباني لدى إيطاليا (ماساهارو كوهنو) والمدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي (ارثرين كوزين)“.

وكانت حكومة اليابان قدمت خلال الفترة بين عامي 2012 – 2014، نحو 125 مليون دولار لدعم العملية السياسية الانتقالية والتنمية المستدامة بما في ذلك الاحتياجات الإنسانية المتفاقمة بفعل الأوضاع التي تمر بها اليمن.

ويعاني حوالى نصف سكان اليمن من الفقر، وهناك أزمة غذاء حقيقة في البلاد، إلى جانب النقص في المياه النظيفة، في بلد ما يزال يحتفظ بمرتبة متقدمة في قائمة الدول الأشد فقراً في المنطقة العربية.

وكان برنامج الأغذية العالمي، قال في شهر أغسطس/آب الماضي، إن معدلات سوء التغذية الحاد في اليمن بلغت حد الخطر في معظم أنحاء البلاد، وأن نحو 15 مليون يمني بينهم 13% من الأطفال يحتاجون إلى مساعدات غذائية خلال العام الحالي، محذراً من خطر استمرار الصراعات الداخلية وإغلاق الطرق وأزمة الوقود التي تؤدي، بدورها، إلى تأخير توزيع المساعدات الغذائية في البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com