اليمن مراقب في ميثاق الطاقة الأوروبي

اليمن مراقب في ميثاق الطاقة الأوروبي

المصدر: صنعاء- من أحمد الصباحي

انضمت اليمن رسمياً، الاثنين، إلى ميثاق الطاقة الأوروبي، بصفة مراقبة، بعد توقيع القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء وزير الكهرباء المهندس عبدالله الأكوع في العاصمة البلجيكية بروكسل على الميثاق.

وخلال التوقيع، أكد القائم بأعمال رئيس الوزراء أن توقيع اليمن على الانضمام إلى ميثاق الطاقة الأوروبي يأتي حرصاً على تسهيل التعاون الإقليمي في الجوانب المتعلقة بالطاقة وبما يمكن اليمن من تطوير موارد ومصادر الطاقة المختلفة وتعزيز سلامة عبور مصادر الطاقة وتبادلها وتشجيع عقد وتطوير اتفاقيات وبروتوكولات مع الدول الأعضاء في المجالات المختلفة.

وأشار إلى أن اليمن يسعى إلى تعزيز مجالات التعاون مع ميثاق الطاقة الأوروبي لدعم اليمن على تحسين كفاءة استخدام الطاقة وتطوير مصادر الطاقة البديلة والمتجددة وتحديث محطات إنتاج ونقل الكهرباء ومعالجة القضايا ذات الصلة بالكهرباء والطاقة.

من جهته أوضح عضو الأمانة العامة ومستشار الشؤون الاقتصادية لدى الحكومة الهولندية ”الدولة الراعية للإعلان“ ديفيد كارمر أن توقيع اليمن على الانضمام كعضو مراقب لميثاق الطاقة الأوروبي سيعود بالنفع على علاقات اليمن الاقتصادية وسيسرع عملية التنمية وتحقيق الاستقرار وتوفير الأمن لشركائها على المستوى المحلي والدولي.

وهنأ كارمر اليمن على الانضمام إلى الاعلان، لافتاً إلى أهمية التعاون لمساعدة اليمن في تغطية العجز في مجال الطاقة وتحفيز النمو الاقتصادي، مشيراً إلى أنه سيتم خلال ابريل من العام القادم عقد مؤتمر دولي في مدينة لاهاي الهولندية على المستوى الوزاري لإعلان جديد لميثاق الطاقة لاستيعاب كافة المستجدات وسيتم توجيه الدعوة لليمن للمشاركة فيه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة