اليمنيون يسعون للتصالح في بروكسل

اليمنيون يسعون للتصالح في بروكسل

المصدر: عدن- من عبداللاه سُميح

تنطلق في العاصمة البلجيكية بروكسل السبت، فعاليات مؤتمر العدالة التصالحية في اليمن الذي تنظمه الشبكة الدولية للحقوق والتمنية بالتعاون مع المركز الوطني لحقوق الإنسان وتنمية الديمقراطية، لمدة ثلاثة أيام، بمشاركة ممثلين عن الأحزاب والمكونات ومنظمات المجتمع المدني في اليمن، إلى جانب خبراء دوليين متخصصين في حل النزاعات.

وقال رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر بروكسل، أحمد العيسي، إن هذا المؤتمر يعد ”فرصة جيدة لليمنيين كي يعملوا على تحقيق المصالحة الوطنية عبر العدالة التصالحية كي يجنبوا البلاد المزيد من الصراعات والأزمات والنزاعات المسلحة والكوارث التي تسببها“.

وأشار في حديثه لوكالة الأنباء اليمنية، إلى أن المشاركين في المؤتمر من مختلف المكونات والأطراف بدأوا الجمعة مشاورات ولقاءات ثنائية ومتعددة غير رسمية لبحث ومناقشة برنامج المؤتمر ومشروع إعلان بروكسل للعدالة التصالحية وغيرها من القضايا والموضوعات التي سيتم طرحها.

وعبر عن أمله في نجاح المبادرة التي سيطلقها مؤتمر بروكسل باعتبارها مبادرة يمنية خالصة، مؤكداً أن الحل لن يكون إلا من اليمنيين أنفسهم لأنهم أدرى بواقع الأمور والمشاكل التي تواجه بلدهم وسبل حلها.

بدوره، قال رئيس الشبكة الدولية للحقوق والتنمية في النرويج الدكتور لؤي لبيب إن عقد هذا المؤتمر يأتي ضمن الجهود المحلية والدولية لدعم تنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل وكذلك الخطوات التي يقوم بها الرئيس عبد ربه منصور هادي في هذا الجانب.

ولفت إلى أنه سيتم خلال المؤتمر استعراض التجربتين الجزائرية والايرلندية في حل النزاعات عبر العدالة التصالحية والتي كانت سببا رئيسيا في الاستقرار والتنمية التي يشهدها البلدان حاليا بعد سنوات من النزاعات المسلحة التي أدت إلى سقوط مئات الآلاف من الضحايا ودمرت الاقتصاد وأوقفت عملية التنمية.

وحث الأطراف والمكونات السياسية والاجتماعية في اليمن على ضرورة العمل وبذل المزيد من الجهود لتمكين بلادهم من الخروج من الأزمات والصراعات وتحقيق الأمن والسلام والاستقرار والتعاون لبناء الدولة اليمنية الحديثة التي يتطلع إليها الشعب اليمني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com