اليمن.. بحاح يعلن توزيع الحقائب الوزارية

اليمن.. بحاح يعلن توزيع الحقائب الوزارية

صنعاء- أعلن خالد بحاح، رئيس الوزراء اليمني المكلف، اليوم السبت، توزيع الحقائب الوزارية للحكومة المقبلة بينها ست وزارت لجماعة أنصار الله “الحوثيين” وست وزارات للحراك الجنوبي، من أصل 34 حقيبة وزارية.

ونشر بحاح، على صفحته الشخصية على موقع “الفيس بوك” اليوم السبت، جدولاً تضمن حصص المكونات السياسية اليمنية في الحكومة المقبلة التي يترأسها بناء على اتفاق “السلم والشراكة” الموقع بين المكونات السياسية في البلاد قبل أكثر من شهر.

وقد حصلت جماعة أنصار الله “الحوثيين “على ست وزارات هي” النفط ، والكهرباء والطاقة ، والخدمة المدنية والتأمينات، والتعليم العالي والبحث العلمي، والثقافة، ووزارة العدل”، فيما حصل الحراك الجنوبي على ست وزارات هي التربية والتعليم، والاتصالات وتقنية المعلومات، الأشغال العامة والطرق، الزراعة، الصناعة، الشؤون القانونية.

بينما حصل حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وحلفائه على تسع وزارات، فيما حصل تكتل أحزاب اللقاء المشترك الستة على تسع وزارات أخرى، ولم يحدد بحاح أسماء وزراء حكومته.

ويظهر في الجدول الوزارات السيادية الأربع وهي “الداخلية والدفاع والخارجية والمالية”، من دون توزيع، والتي سيقوم بتعيين وزرائها الرئيس عبد ربه منصور هادي بناء على اتفاق “السلم والشراكة”.

وهذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها الحوثيون والحراك الجنوبي في الحكومة، حيث لم يشاركا في الحكومات السابقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع