اعتقال ناشط بالحراك الجنوبي باليمن بعد عودته من القاهرة
اعتقال ناشط بالحراك الجنوبي باليمن بعد عودته من القاهرةاعتقال ناشط بالحراك الجنوبي باليمن بعد عودته من القاهرة

اعتقال ناشط بالحراك الجنوبي باليمن بعد عودته من القاهرة

عدن - اعتقلت أجهزة الأمن بعدن، جنوبي اليمن، اليوم الخميس، ناشطًا في الحراك الجنوبي بعد يومين من عودته من القاهرة.



وقالت مصادر في الحراك الجنوبي للأناضول، رفضت ذكر اسمها، إن قوة أمنية تتبع قوات الأمن الخاصة (تابعة للداخلية) بمحافظة عدن داهمت فندقا يقيم فيه حسن بنان، الناشط في الحراك الجنوبي، وقامت باعتقاله.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من من السلطات اليمنية على ما قالته المصادر.

وكانت السلطات اليمنية بصنعاء أفرجت عن حسن بنان منتصف العام الماضي بعد اعتقاله على خلفية اتهامه بمهاجمة مركز شرطة في عدن.

وأفادت مصادر في الحراك الجنوبي حينها أن الأجهزة الأمنية اشترطت للإفراج عن بنان مغادرة اليمن إلى القاهرة فور إطلاق سراحه، لكنه عاد قبل يومين إلى عدن.

وفي مارس/آذار 2013، قضت المحكمة الابتدائية بصنعاء، بحبس بنان خمسة عشر عاما، بتهمة "الاشتراك في عصابة ‏‏مسلحة ومنظمة استهدفت مهاجمة القوات المسلحة والأمن والمنشآت والمباني الحكومية واحتلالها ‏في ‏محافظات شبوة، وأبين، وعدن (جنوب) والقيام بأعمال التقطع والنهب وتعريض أمن وسلامة المجتمع ‏والوطن ‏ووحدته للخطر"، حسب منطوق الحكم.‏

ومنذ الثلاثاء الماضي، يعتصم أنصار للحراك الجنوبي، في ساحة العروض بخورمكسر، وسط عدن، مجددين مطالبتهم بالانفصال وإنهاء الوحدة اليمنية التي أعلنت بين شمال اليمن وجنوبه عام 1990 على هامش مشاركتهم في احتفالية الذكرى 51 لثورة أكتوبر/تشرين ضد الاستعمار البريطاني.

ويحيي أنصار الحراك الجنوبي منذ تأسيسه في العام 2007، مناسبات دولة الجنوب السابقة وأعيادها الوطنية، ويستخدمونها في المطالبة بالانفصال وإنهاء الوحدة اليمنية التي تمت بين شمال اليمن وجنوبه في العام 1990.

ويتهم الحراك حكومات صنعاء المتعاقبة بتهميش الجنوبيين، وهو ما تنفيه تلك الحكومات التي يمسك الجنوبيون بمواقع حساسة فيها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com