فرنسا تعلن عن خطة لإزالة الألغام في ميناء الحديدة فور انتهاء المعارك

فرنسا تعلن عن خطة لإزالة الألغام في ميناء الحديدة فور انتهاء المعارك

المصدر: فريق التحرير

أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية، الجمعة، أنها تخطط لـ“عملية إزالة ألغام“ لدوافع ”إنسانية“ في ميناء الحديدة اليمني  ”بعد انتهاء العمليات العسكرية“، في إشارة إلى معركة تحرير الحديدة التي تشنها القوات المشتركة مدعومة من التحالف العسكري بقيادة السعودية.

وأشارت الوزارة إلى ”دراسة جارية لإزالة الألغام من مسارات الدخول إلى ميناء الحديدة بعد انتهاء العمليات العسكرية بهدف تسهيل النقل الآمن للمساعدات الإنسانية إلى سكان المدينة“.

وأوضحت:“ليست هناك عمليات عسكرية فرنسية حاليًا في منطقة الحديدة، وفرنسا ليست ضمن التحالف المشارك“ في الهجوم.

من جهته، قال توني فورتن من ”مرصد التسلح“ الذي يدعو إلى نزع الأسلحة إنه ”من خلال إعلان استعدادها لعملية إزالة الألغام في الحديدة بعد توقف القتال، تؤكد فرنسا أنها لا تعترض على هجوم قوات التحالف“، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وأوضحت الوكالة أن بيان وزارة الدفاع الفرنسية يأتي تعليقًا على مقالة في صحيفة ”وول ستريت جورنال“ ذكرت أن فرنسا، بناء على طلب من دولة الإمارات العربية المتحدة، وافقت على إرسال المواد لمساعدة التحالف العسكري ضد الحوثيين لنزع الألغام في ميناء الحديدة، بعد الرفض الأمريكي تقديم مثل هذه المساعدة.

يذكر أن قوات التحالف العربي تمكنت، اليوم الجمعة، من السيطرة على مدخل مطار الحديدة، في خطوة تعكس تقدمًا ملحوظًا في المعركة التي انطلقت يوم الأربعاء، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com