التحالف العربي: بعد تحرير الحديدة ستُقطع أيادي إيران (فيديو)

التحالف العربي: بعد تحرير الحديدة ستُقطع أيادي إيران (فيديو)

المصدر: فريق التحرير

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، بقيادة السعودية، اليوم الأربعاء، أن عمليات الإغاثة الإنسانية ستبدأ بعد تحرير الحديدة، وأنه جرى تجهيز أساطيل من السفن، والطائرات، والشاحنات، المحمّلة بالمساعدات لهذا الغرض.

وشدّد العقيد تركي المالكي المتحدث باسم التحالف العربي، على أن تحرير مدينة الحديدة ومينائها سيعود بالخير، وهو عمل إيجابي للحكومة اليمنية الشرعية، لافتًا إلى أن “الجميع يعلم التهديدات التي تنطلق من ميناء الحديدة، من خلال استهداف السفن التجارية، وتهديد الملاحة البحرية، والتجارة العالمية، في مضيق باب المندب، والبحر الأحمر، وهناك الكثير من الإيجابيات، كتأمين الساحل الغربي من التهديدات الإرهابية، وسيتم قطع الأيادي الإيرانية التي تُهرّب الأسلحة، مثل: الصواريخ الباليستية، والصواريخ دون طيار”.

وقال خلال تصريحات صحفية، إن التحالف وضع خطط طوارئ لنقل المساعدات إلى الحديدة في حال محاولة الحوثيين إحداث ضرر بالميناء، أو بنيته التحتية.

وأضاف أن التحالف يسعى إلى استعادة الشرعية إلى كافة محافظات، ومديريات اليمن، مؤكدًا أن هذا هو الوقت المناسب لتحرير الحديدة، وهو لا يختلف عن أي مدينة، أو مديرية في اليمن، وهو حق أصيل للحكومة الشرعية، والشعب اليمني.

وتابع:”الجانب الإنساني والإغاثي من اعتبارات قيادة القوات المشتركة للتحالف، ووضعنا خطة تكاملية مع الجيش الوطني اليمني بإشراف الحكومة اليمنية الشرعية في هذا الجانب، وسياسة التحالف السابقة في تحرير مزيدٍ من الأراضي هي البدء الفوري في عمليات الإغاثة”، مؤكدًا أن المدنيين الموجودين في المدينة من أهم اعتبارات الجيش الوطني اليمني، وقوات التحالف”.

وأكد المالكي أن القوات كانت موجودة على مسافة 9 كيلومترات خلال الفترة الماضية، وأن الجهود أُعطيت للوصول إلى حلٍ سياسي يضمن تسليم المدينة، وتسليم مينائها، ولكنها رُفضت من قِبل الميليشيات الحوثية، وبالتالي اتُّخذ قرار بدء عمليات تحرير الحديدة.

ولفت إلى أنه عندما يتم تحرير الميناء، سيستمر العمل فيه، وستُعطى كافة التصاريح للسفن التي تطلب التوجه إلى ميناء الحديدة، وستتم المحافظة على العاملين في الميناء، وهناك خطة تكاملية مشتركة مع الحكومة، وقيادة التحالف، تقضي باستمرار عمل الميناء، وبالطاقة الاستيعابية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع