وفاة الفنان اليمني عبد الوهاب الكوكباني

وفاة الفنان اليمني عبد الوهاب الكوكباني

المصدر: صنعاء- محمد الشلفي

شيع اليوم في العاصمة اليمنية صنعاء جثمان الفنان اليمني الكبير عبد الوهاب الكوكباني، أحد ثلاثي فرقة ”الثلاثة الكوكباني“ الشهيرة عن 69 عاما قدم من خلالها مع أخويه ”محمد، وسعد“ أغاني مثلت تجربة فنية ثرية ومميزة في تاريخ الأغنية اليمنية.

وفي بيان نعي أكدت وزارة الثقافة اليمنية على: ”أن رحيل الفنان يمثل خسارة كبيرة، حيث كانت تجربته مع إخوانه مدرسة غنائية ستظل تشغل حيزاً مضيئاً في تاريخ الغناء اليمني ، وكذلك مصدر إلهام لمتذوقي الأغنية في ربوع اليمن التي تنقل فيها الثلاثي الكوكباني وغنوا لكثير من تفاصيلها بروح المبدع المحب المخلص للوطن والفن، وخصوصية التجربة التي مثلها هؤلاء الثلاثي الذين ذاع صيتهم منذ أول ظهور في عدن عام 1974م في أول شريط سجل لهم ، ومنذ ذلك الحين اشتهرت العديد من أغانيهم منها “ يا راعيات الغنم “ و“ طاير السعد والهنا “ وغيرها من الأغاني المحفورة في الذاكرة اليمنية“.

وقدمت فرقة ”الثلاثة الكوكباني“ أعمالا وصل عددها إلى نحو 1300أغنية منها 200أغنية وطنية للثورة بالإضافة إلى أغاني الأرض والزراعة والانسان والحب والوحدة التي تغنى بها الثلاثي الكوكباني قبل إعادة تحقيقها، كما شاركت في العديد من الحفلات والمهرجانات الخارجية في أكثر من أربعين دولة.

وقد توقفت الفرقة عن الغناء مع رحيل الأخ محمد الذي توفي قبل سنوات، ولم يبق الآن من أعضائها على قيد الحياة سوى الفنان سعد الكوكباني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com