الحراك الجنوبي في اليمن يجدد مطالبه بالانفصال

الحراك الجنوبي في اليمن يجدد مطالبه بالانفصال

المصدر: صنعاء- من كرم أمان

شارك الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي في اليمن، اليوم الاثنين في فعاليات حاشدة في محافظة عدن إحياءاً للذكرى الـ 43 لتأسيس جيش دولتهم السابقة التي يطالبون بإستعادتها مجددا.

واحتشد الآلاف صباحاً في مديرية ”الشيخ عثمان“ يتقدمهم العشرات من الجنود والضباط الجنوبيين الذين تم تسريحهم من المؤسسة العسكرية عقب حرب صيف 1994م ، ببزاتهم العسكرية الخاصة بجيش اليمن الجنوبي السابق الذي لازالوا يحتفظون بها ويفاخرون بأمجاده .

وسارت تظاهرة حاشدة على امتداد شارع طويل في مديرية ”الشيخ عثمان“ العتيقة وصولا إلى ساحة ”النور“ حيث اقيمت فعالية خطابية ذكرت المشاركين بمناقب وأمجاد الجيش الجنوبي السابق الذي تعرض لمؤمرات وحروب أهلية انهكته وقضت على ترسانته العسكرية في عامي 1986 و 1994 .

وجدد المشاركون في الفعالية على ”التصالح والتسامح“ كمبدأ لتحقيق أهداف الحراك الجنوبي الذين يطالبون منذ أكثر من ست سنوات بالاستقلال وإستعادة دولتهم الجنوبية السابقة .

وندد المتظاهرون بالصمت العربي والدولي تجاه القضية الجنوبية التي سبقت الربيع العربي بسنوات عدة، برغم الجرائم والانتهاكات التي تمارس ضدهم وراح ضحيتها آلاف القتلى والجرحى والمعتقلين، بحسب المتظاهرين .

كما سار الآلاف عصر الاثنين في تظاهرة حاشدة انطلقت من مديرية التواهي وصولا إلى مديرية المعلا بعدن رفعوا خلالها علم دولة الجنوب السابقة، ورددوا هتافات ترفض نقل الصراعات الدائرة في المحافظات الشمالية في البلاد إلى الجنوب .

وأحييت محافظات جنوبية عدة منها؛ أبين ولحج وشبوة وحضرموت، ذكرى تأسيس الجيش الجنوبي السابق بفعاليات وتظاهرات حاشدة، مطالبين المجتمع الدولي بالتدخل العاجل في جنوب اليمن لوقف العنف والممارسات التعسفية التي تمارس ضدهم، على حد تعبيرهم .

ويتظاهر جنوبيو اليمن منذ العام 2007 رفضاً للوحدة اليمنية التي أبرمت في العام 1990 وانتهت بالاجتياح العسكري للمحافظات الجنوبية في العام 1994، مطالبين باستقلال جنوب اليمن عن شماله.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com