”الزنداني“ يدعو الحكومة اليمنية للحوار مع القاعدة

”الزنداني“ يدعو الحكومة اليمنية للحوار مع القاعدة

المصدر: صنعاء- من عبداللاه سُميح

دعا رئيس هيئة علماء اليمن الشيخ عبدالمجيد الزنداني، الحكومة اليمنية إلى فتح حوار مع تنظيم ”القاعدة“ في البلاد، أسوة بحوارها مع القوى المسلحة الأخرى.

وقال الزنداني، في مقابلة تلفزيونية عرضتها فضائية اليمن الحكومية السبت، إن اليمن لن تستقر أو تطوي صفحة الحروب التي تشهدها إلا بالحوار مع كل من يحمل السلاح، وفي مقدمتهم تنظيم ”القاعدة“.

وأشار إلى أن ”القاعدة“ سبق وأن وافقت على الحوار مع الحكومة حينما حاورها علماء دين قبل فترة- لم يحددها-، إلا أن الحكومة رفضت بضغوطات خارجية؛ على حد قوله.

كما أكد رئيس هيئة علماء اليمن على ضرورة قيام الحكومة وكافة القوى بتوحيد الجهود للدخول في حوار والبعد عن الإقصاء ”لأنه أمر باطل“، مستشهداً بما حدث في العراق عندما أقصي أهل السنة فأصبحوا تهديداً داخلياً وإقليمياً ودولياً.

وقال إن على الحكومة التحاور مع جميع الحركات المسلحة من منطلق: ”إما أن يعترفوا بأنهم يمنيون، ما يعني الدخول معهم في حوار، أو أن يعترفوا بأنهم غير يمنيين، وبذلك يكون هنالك خيار آخر“، لكنه دعا الحكومة أيضاً إلى التحرر أولاً من ”التسلط والهيمنة الأجنبية“ قبل الدخول في حوار مع الجماعات المسلحة؛ وفق قوله.

وأوضح أن علماء اليمن يحرّموا قتل المدنيين والعسكريين، واستهداف الأجانب المقيمين في اليمن، كما يجرمون التفجيرات.

وجدد الشيخ الزنداني موقفه الرافض لعمليات القتل التي تمارسها الطائرات الأمريكية بدون طيار في بلاده، والتي عادة ما تستهدف عناصر ”القاعدة“، واصفاً إياها بـ“القتل خارج القانون“.

وكان الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، قد أعلن في منتصف عام 2012 عن رفضه للحوار مع ”الجماعات الإرهابية“، وأن الحل العسكري هو الضامن للقضاء عليها، ليعود في نيسان/ إبريل من العام الجاري مجددا رفضه للحوار مع ”القاعدة“ التي قال إن ”70% من أعضاءها غير يمنيين، ويحملون جنسيات أجنبية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com