بنعمر يقدم لمجلس الأمن تقريرا عن اليمن في آغسطس

بنعمر يقدم لمجلس الأمن تقريرا عن ال...

مبعوث الأمم المتحدة يزور صنعاء لمراقبة سير العملية السياسية في البلاد،ومتابعة سير تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني، كما سيجري لقاءات مع مسؤولين حكوميين وقادة الأحزاب في اليمن.

صنعاء- أعلن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومستشاره الخاص لليمن، جمال بنعمر، اليوم السبت، أنه بصدد إعداد تقرير سيرفع إلى مجلس الأمن الدولي خلال اجتماعه في 25 أغسطس/آب الجاري لمناقشة الأوضاع في اليمن.

جاء ذلك في تصريحات لبنعمر، لدى وصوله صنعاء، اليوم، في زيارته الــ32 لمتابعة سير العملية السياسية في البلاد.

وقال بنعمر إنه ”سيلتقي خلال زيارته بالرئيس عبد ربه منصور هادي وعدد من المسؤولين الحكوميين ومختلف القيادات السياسية في اليمن لبحث آخر تطورات الأوضاع“.

وأضاف بنعمر أنه سيعد خلال زيارته تقريراً إلى مجلس الأمن الذي سيجتمع في الـ25 من أغسطس (آب) الحالي لمناقشة الأوضاع في اليمن.

ودعا مختلف القوى السياسية في اليمن إلى التعاون من أجل تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني.

ويتولى بنعمر الإشراف على تنفيذ المبادرة الخليجية التي تنحى الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح بموجبها بعد اندلاع ثورة شعبية ضد نظام حكمه أوائل العام 2011.

واختتم في صنعاء يوم 25 يناير/ كانون الثاني الماضي مؤتمر الحوار الوطني، بمشاركة 565 شخصية، مثلت شرائح المجتمع اليمني، من أجل وضع حلول لـ 9 قضايا تقف وراء أزمات اليمن، بينها قضية الجنوب، وصعدة (شمال)، وبناء الدولة والقضايا ذات الصلة بالحقوق والحريات، والعدالة الانتقالية، والتنمية الاقتصادية.

وشملت مخرجات المؤتمر ما يزيد عن 1800 نتيجة، أبرزها العمل على حل القضية الجنوبية حلا عادلا، وحل قضية صعدة (شمال)، مع الاتفاق على نزع سلاح الحوثيين وبسط نفوذ الدولة على كل مناطق البلاد.

إضافة إلى الاتفاق على شكل دولة اتحادية مكونة من عدة أقاليم، وهو ما تم اعتماده في فبراير/ شباط الماضي بستة أقاليم، بواقع أربعة في الشمال وإقليمين في الجنوب، وتشكيل لجنة صياغة الدستور (تشكلت في مارس/ آذار الماضي).

وفي 25 فبراير/ شباط 2012 تنحى الرئيس السابق، علي عبد الله صالح، عن منصبه، بموجب مبادرة خليجية وقعها في نوفمبر/ تشرين الثاني 2011، منحته حصانة من الملاحقة القضائية، وذلك تحت وطأة ثورة شعبية ضد نظام حكمه اندلعت في فبراير/ شباط 2011.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com