تشكيل لجنة تحقيق بأحداث عمران شمال اليمن

تشكيل لجنة تحقيق بأحداث عمران شمال اليمن

صنعاء- قال وزير الدفاع اليمني، اللواء الركن محمد ناصر أحمد، اليوم الثلاثاء، إنه تم تشكيل لجنة للوقوف على ما جرى في محافظة عمران، شمالي البلاد، والتحقيق لمعرفة المسببات والاختلالات التي حدثت بسبب مواجهات الجيش ومسلحين حوثيين خلال الأسابيع الماضية.

وأشار خلال زيارته لمواقع عسكرية تابعة للمنطقة العسكرية السادسة (أحد المناطق العسكرية اليمنية تغطي محافظات عمران وصعدة والجوف، وتتكون من 16 قوة قتالية) إلى أن ”اللجنة سترفع نتائج التحقيق إلى لجنة أعلى مخولة بالوقوف أمام النتائج المرفوعة واتخاذ اللازم جراء ذلك“، بحسب الوكالة الرسمية للأنباء.

وأشاد وزير الدفاع اليمني باللواء 310 مدرع التابع للجيش وقائده الذي قتله الحوثيون قبل أسابيع في محافظة عمران العميد الركن حميد القشيبي الذي ”عرف بشجاعته واستبساله كواحد من القادة المتميزين“، بحسب الوكالة، لافتاً إلى أن ”اللواء 310 في الجيش سيتم تجميعه ليعاد إلى جاهزيته“.

وأكد على ”ضرورة التمسك بأعلى درجات الاستعداد القتالي واليقظة الدائمة لمواجهة كافة الأعمال التخريبية والإرهابية الهادفة النيل من أمن واستقرار اليمن وطناً وشعباً“.

ودارت مواجهات بين مسلحين حوثيين وقوات اللواء 310 التابع للجيش في عمران خلال الأسابيع الماضية، أسفرت عن سقوط مئات القتلى والجرحى من الجانبين، بالإضافة إلى نزوح أكثر من 20 ألف شخص، على خلفية اتهام الجيش للحوثيين بمحاولة التوسع والسيطرة على مناطق في المحافظة بقوة السلاح.

فيما يقول الحوثيون إنهم في ثورة شعبية في المحافظة من أجل إزاحة اللواء 310 الذي أصبح يشكل توتراً فيها أكثر من الاستقرار.

وكانت لجنة وساطة رئاسية مكلفة بإنهاء النزاع أعلنت في 22 يونيو/ حزيران الماضي توصلها إلى اتفاق لإيقاف المواجهات، وهو الاتفاق الثاني خلال الشهر الماضي بعد اتفاق تم الإعلان عنه مطلع الشهر ذاته، وأوقف المواجهات لأيام محدودة، قبل أن تنفجر مجدداً وتتجاوز عمران إلى مناطق تابعة للعاصمة.

وبعدها، سقطت محافظة عمران بالكامل، قبل نحو أسبوعين في أيدي الحوثيين، بعد هزيمة اللواء 310، ومقتل قائده العميد القشيبي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة