خالد باطرفي
خالد باطرفيمتداولة

"القاعدة" يعلن وفاة زعيمه خالد باطرفي وينصّب سعد العولقي قائداً جديداً

أعلن تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب"، الأحد، وفاة زعيمه خالد باطرفي، دون أن يوضح أسباب ذلك، في وقت كشف فيه عن تعيين سعد العولقي زعيماً جديداً للتنظيم.

وذكرت تقارير مقربة من التنظيم أن وفاة باطرفي جاءت بسبب تعرضه لمرض أدى لوفاته، في حين كشفت مصادر أن خلافات داخلية أودت بحياة الزعيم على يد أحد منافسيه على قيادة التنظيم.

وأخفى تنظيم "القاعدة" تفاصيل وملابسات وفاة زعيمه باطرفي، الذي تولى قيادة التنظيم بعد مقتل قاسم الريمي الزعيم السابق في هجوم بطائرة مسيّرة أمريكية في يونيو/حزيران 2015.

وأشار مركز "سايت" إلى أن المسؤول الشرعي في التنظيم إبراهيم القوصي أكد في تسجيل بُث، الأحد، مقتل باطرفي زعيم التنظيم منذ شباط/فبراير 2020.

وقال  خبيب السوداني القيادي في التنظيم في إصدار مصور: "ننعي في تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب بحزن شديد فقدان المجاهد خالد باطرفي، زعيم التنظيم الذي توفي مرابطاً ومجاهداً".

وكان باطرفي بمنصب القاضي الشرعي والمتحدث الرسمي باسم تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب"، وكان مدرجاً في القائمة الأمريكية باعتباره "إرهابياً عالمياً" منذ عام 2018، وعرضت مكافأة بقيمة 5 ملايين دولار مقابل الإدلاء بمعلومات عنه.

أما خلفه العولقي، فهو يمني معروف أيضاً باسم "سعد محمد عاطف"، عضو في مجلس شورى التنظيم وعلى قائمة "برنامج المكافآت من أجل العدالة" الأمريكي، وعرضت واشنطن مكافأة 6 ملايين دولار للإبلاغ عنه.

وتقول الخارجية الأمريكية إن العولقي "دعا علناً إلى شن هجمات على الولايات المتحدة وحلفائها".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com