يعاني العراق من قلة الكهرباء
يعاني العراق من قلة الكهرباءأ ف ب

إعفاء أمريكي يسمح للعراق بسداد تكلفة الكهرباء الإيرانية

كشف مسؤول أمريكي أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن وقع الثلاثاء على إعفاء جديد يتعلق بالأمن القومي يسمح للعراق بسداد تكلفة الكهرباء لإيران، ويتيح لأول مرة إيداع المدفوعات في حسابات ببنوك غير عراقية.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر هويته، لرويترز، إن الولايات المتحدة تأمل في أن يساعد الإعفاء الذي يمتد 120 يوماً في تخفيف الضغط الإيراني على العراق من أجل الحصول على الأموال التي كان من الممكن في السابق إيداعها في حسابات مقيدة في العراق فقط.

وتضغط طهران على بغداد للحصول على إذن الولايات المتحدة لصرف الأموال وذلك من خلال وقف صادرات الغاز الطبيعي الإيرانية إلى العراق مما قلص قدرته على توليد الكهرباء واضطره لقطع التيار الكهربائي خلال الصيف القائظ.

وبموجب العقوبات الأمريكية، لا يمكن صرف مدفوعات العراق مقابل الكهرباء الإيرانية إلا من الحسابات المقيدة في العراق، بإذن من الولايات المتحدة، لتشتري بها إيران احتياجاتها الإنسانية.

ويسمح الإعفاء الجديد للعراق بإيداع مدفوعات الكهرباء الإيرانية في حسابات مقيدة ببنوك خارج العراق. لكن إيران لا تزال بحاجة لإذن الولايات المتحدة للحصول على تلك الأموال ولا يمكنها التصرف فيها إلا للأغراض الإنسانية.

وقال المسؤول الأمريكي إن واشنطن تأمل في أن يخفف الإعفاء الجديد الضغط الإيراني على العراق وذلك من خلال نقل ذلك الضغط إلى الدول التي توجد بها البنوك الوسيطة.

وأضاف: "علينا مساعدة العراقيين في مواجهة هذا الضغط المستمر من الإيرانيين للوصول إلى الأموال"، مشيراً إلى أن واشنطن وسعت نطاق الإعفاء بناء على طلب بغداد.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com