جامعة غنت في بلجيكا
جامعة غنت في بلجيكارويترز

جامعة "غنت" البلجيكية تقطع علاقاتها بالجامعات الإسرائيلية

أعلنت جامعة "غنت" البلجيكية قطع علاقاتها بكل الجامعات والمؤسسات البحثية الإسرائيلية؛ لعدم توافقها مع سياستها في مجال حقوق الإنسان، وفق موقع "i24NEWS".

وقالت الجامعة، في بيان اليوم الجمعة: إن التحقيق الذي أجرته سلّط الضوء على المخاوف المتعلقة بوجود صلات بين المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية والحكومة أو الجيش أو الأجهزة الأمنية الإسرائيلية".

وأضاف البيان أن الجامعة، التي قطعت علاقاتها بثلاث مؤسسات إسرائيلية قبل أسبوعين، كان لا يزال لديها 18 شراكة مع مؤسسات أكاديمية إسرائيلية".

وذكرت الجامعة أنها ستواصل مشروعاتها البحثية مع ست مؤسسات إسرائيلية غير أكاديمية؛ لأنها لم تتمكن من اكتشاف أية صلة بينها وبين انتهاكات حقوق الإنسان.

واستند التحقيق إلى حكم أصدرته محكمة العدل الدولية أخيرا، أكد أن الوضع الإنساني في غزة تدهور في الأشهر القليلة الماضية.

أخبار ذات صلة
جامعة "غنت" البلجيكية تقرر وقف تعاونها مع 3 مراكز أبحاث إسرائيلية
متضامنون مع فلسطين داخل جامعة غنت
متضامنون مع فلسطين داخل جامعة غنترويترز

وأعلنت جامعتان بلجيكيتان أخريان، في وقت سابق من الأسبوع الجاري، إجراء مراجعات في الشراكة مع مؤسسات إسرائيلية، إذ قالت جامعة "أنتويرب" إنها ستواصل مشروعاتها البحثية الراهنة مع مؤسسات إسرائيلية، لكنها ستعلّق الدخول في مشروعات جديدة مع شركاء إسرائيليين.

من ناحيتها، ذكرت جامعة "بروكسل الحرة" أنها لن تبدأ بعد الآن مشروعات مع شركاء إسرائيليين، مضيفة أن السياسة نفسها تنطبق على الشركاء الفلسطينيين حتى يتم تحرير الرهائن.

وكان مؤيدو فلسطين في الجامعة قد نظموا وقفات تضامنية احتجاجا على العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، وقد تصاعد الحراك الجامعي في مواقع الحرم الجامعي منذ أوائل مايو الجاري.

وعبّر المحتجون لإذاعة "في آر تي" البلجيكية عن ترحيبهم بالقرار، لكنهم يريدونه أن يشمل تلك المؤسسات الإسرائيلية غير الأكاديمية التي تتعاون الجامعة معها حاليا، وقالوا إنهم سيواصلون الاحتجاجات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com