عرض لوحة جدارية عملاقة ترمز للمرأة السعودية في أستراليا (صور وفيديو)

عرض لوحة جدارية عملاقة ترمز للمرأة السعودية في أستراليا (صور وفيديو)
Saudi women wait for their drivers outside a shopping mall in Riyadh on September 26, 2011 a day after King Abdullah granted women the right to vote and run in municipal elections, in a historic first for the ultra-conservative country where women are subjected to many restrictions. TOPSHOTS AFP PHOTO/FAYEZ NURELDINE (Photo credit should read FAYEZ NURELDINE/AFP/Getty Images)

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

عرضت فنانة سعودية تقيم في أستراليا، تدعى صفاء، اليوم الخميس، لوحتها الفنية العملاقة التي رسمتها على جدار في جامعة سيدني بأستراليا، وترمز لنضال المرأة السعودية في سعيها لنيل مزيد من الحقوق.

وأنهت صفاء التي تحمل الجنسية الأسترالية أيضاً لوحتها قبل أيام بعد عمل متواصل في الأشهر الماضية قبل أن يتم الافتتاح الرسمي للجدارية، بحضور عدد من الناشطين والمهتمين من جنسيات مختلفة بينها السعودية.

وتتضمن اللوحة مجموعة رسوم لفتيات ونساء ترتدي بعضهن ملابس أو أغطية رأس من النوع الذي ترتديه نساء المملكة، إضافة لصور وعبارات تتعلق بمطالب نساء المملكة بما فيها الشعار الشهير ”سعوديات نطالب بإسقاط الولاية“.

وهذه هي ثاني لوحة جدارية للفنانة ذاتها بعد لوحة أصغر رسمتها العام الماضي على جدار مقهى في مدينة ملبورن الأسترالية، وترمز للقضية النسائية ذاتها والتي تعد الفنانة صفاء من أبرز الداعمات لها.

وتم بث افتتاح اللوحة الجدارية بشكل مباشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما تم تداول صور للجدارية على نطاق واسع في المملكة من قبل المدونين السعوديين الداعمين لمطالب نساء المملكة بمنحهن مزيداً من الحقوق.

ويندرج رسم الجدارية ضمن نشاطات متنوعة قدمتها ناشطات سعوديات من داخل وخارج المملكة طوال أكثر من 400 يوم هي عمر حملة نسائية تطالب بإسقاط الولاية المفروضة عليهن.

وتفرض ولاية الرجل على المرأة السعودية، حاليًا، حصولها على تصريح من ولي أمرها للسفر أو الزواج، أو حتى العمل في بعض القطاعات أو الحصول على رعاية صحية في بعض الأحيان، أو استئجار شقة أو رفع دعاوى قضائية أحيانًا.

ويتوقع كثير من السعوديين والسعوديات، وبينهم نخب دينية وثقافية، أن تجري المملكة في الفترة القادمة تعديلات جذرية على نظام الولاية التي يقول رجال دين بارزون إنها في الشريعة الإسلامية تقتصر على أمور الزواج فقط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com