السعودية تؤكد عدم وقفها التعامل بالريال القطري

السعودية تؤكد عدم وقفها التعامل بالريال القطري

المصدر: فريق التحرير

نفت مؤسسة النقد العربي السعودي، اليوم السبت، الأنباء التي تحدثت عن إيقاف التعامل بالريال القطري في المملكة.

وأكدت المؤسسة عبر بيان نشرته عبر موقعها الرسمي على ”تويتر“ أنها لم تصدر أية تعليمات للمؤسسات المالية ومؤسسات الصرافة العاملة في المملكة، تتضمن إيقاف التعامل بالريال القطري منذ قطع العلاقات مع دولة قطر.

 وقالت في البيان: ”إشارة إلى ما تم تداوله مؤخرًا في بعض وسائل التواصل الاجتماعي بأن المملكة أوقفت التعامل بالريال القطري، نؤكد أنه لم تصدر أي تعليمات للمؤسسات المالية ومؤسسات الصرافة العاملة في المملكة تتضمن إيقاف التعامل بالريال القطري منذ قطع العلاقات مع دولة قطر.“

وأوضحت المؤسسة أنه ”يمكن للمواطنين القطريين الأشقاء صرف الريال القطري بشكل طبيعي عن طريق البنوك ومحلات الصرافة المرخصة، وكذلك استخدام مكائن السحب الآلي“.

تأتي تصريحات ”المركزي السعودي“ بعد أن وجه الملك سلمان بن عبد العزيز نهاية الأسبوع الماضي، بفتح معبر ”سلوى البري“، أمام الحجاج القطريين وتنظيم رحلات طيران مع الدوحة لإيفاد الحجاج إلى الديار الحجازية.

ويتزايد تقلب الريال القطري في السوق الفورية، منذ أن قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع الدوحة، في الخامس من يونيو/ حزيران، بسبب دعم قطر للإرهاب.

وتراجع الريال القطري في شهر يونيو الفائت إلى أدنى مستوى في 11 عامًا مقابل الدولار بالسوق الفورية، بسبب القلق من تأثر اقتصاد قطر في المدى الطويل بالأزمة الدبلوماسية.

وتشير بعض البنوك إلى فوارق كبيرة بين عروض البيع وطلبات الشراء، وقفزات كبيرة في الأسعار المعروضة، في فترات لا تتجاوز دقائق قليلة، في الوقت الذي يجد فيه بعض الزبائن صعوبة في ملء أوامر، نظرًا لضعف السيولة، وسط استمرار الغموض بشأن البنوك التي ما زالت قادرة على تداول الريال والأحجام المحتملة لتلك التداولات.