إعادة افتتاح المنافذ البرية بين العراق والسعودية خلال أسابيع – إرم نيوز‬‎

إعادة افتتاح المنافذ البرية بين العراق والسعودية خلال أسابيع

إعادة افتتاح المنافذ البرية بين العراق والسعودية خلال أسابيع

المصدر: فريق التحرير

أعلن السفير العراقي لدى الرياض الدكتور رشدي العاني، أنه من المتوقع أن تشهد الأسابيع المقبلة إعادة افتتاح منفذي ”عرعر“ و“جميمة“ الحدوديين بين السعودية والعراق.

وأشار العاني إلى بدء التشغيل التجريبي لخطوط الطيران بين العاصمتين الرياض وبغداد، خلال شهر، والتي توقفت منذ الغزو العراقي للكويت في آب/ أغسطس 1990.

وكشف العاني في تصريحات لصحيفة ”الحياة“ اللندنية، خلال حفلة أقامتها السفارة العراقية في الرياض بمناسبة تحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم ”داعش“ المتشدد، عن قرب إطلاق 4 وجهات للطيران من جدة والرياض إلى بغداد والنجف وأربيل والبصرة.

وأكد أن جميع الموافقات لتشغيل خطوط الطيران المتوقفة بين البلدين نحو 27 عامًا صدرت، والمتبقي فقط تنظيم عمليات هبوط وإقلاع الطائرات والعمليات الإدارية.

وأوضح أن ”افتتاح منافذ الجو والبر بين البلدين يحفز توسيع العلاقات التجارية والاقتصادية والعلمية والسياحية“، مبينًا أن ”منفذ عرعر كان مفتوحًا للحج والعمرة خلال الأعوام الماضية“.

وفيما يتعلق بالسياحة والاستثمار بين البلدين، أشار إلى أن العراق يفتح ذراعيه لاستقبال المستثمرين السعوديين، مؤكدًا أن طول الحدود مع السعودية نحو 820 كيلومترًا، وافتتاح المنافذ سيعمل على اختصار وتقليص المسافات بين البلدين.

وعدد العاني مجالات الاستثمار في المعادن والنفط والزراعة، مع وجود نهري دجلة والفرات والمياه الجوفية، مشيرًا إلى أن ”المساحات الشاسعة من الأرض الخصبة، تشجع كثيرين على التفكير في مشاريع زراعية واقتصادية، خاصة أن البنية التحتية قائمة ومهيأة، وربما هي في حاجة إلى إعادة تأهيل فقط“.

ونوه إلى أن كل المشاريع الناجحة في السعودية يمكن أن تكرر في العراق، وبخاصة أن قانون الاستثمار العراقي يدعم هذا الملف، كما أكد على ترحيب العراق بالسياح السعوديين والعرب.

وتوقع أن تشهد الفترة المقبلة زيارة عدد من المسؤولين العراقيين للسعودية لتنشيط العلاقات بين البلدين، وفتح مشاريع مشتركة، وذلك في ضوء الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي للسعودية في الـ20 من حزيران /يونيو الماضي، واجتماعه مع الملك سلمان بن عبدالعزيز.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com