المحكمة الدستورية بمصر توقف أحكام القضاء بشأن اتفاقية “تيران وصنافير”

المحكمة الدستورية بمصر توقف أحكام القضاء بشأن اتفاقية “تيران وصنافير”

المصدر: محمد منصور – إرم نيوز

أصدرت المحكمة الدستورية العليا في مصر، اليوم الأربعاء، حكمًا وصفته بـ“المؤقت“ لوقف تنفيذ أحكام القضاء الإداري بمجلس الدولة القاضي ببطلان  اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية والتي تنتقل بموجبها السيادة على جزيريتي ”تيران وصنافير“ إلى المملكة.

وتضمن القرار العاجل من المحكمة الدستورية اليوم إيقاف تنفيذ الحكم الصادر فى الدعوتين، الأولى دعوى قضاء إداري ببطلان اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، والثاني الحكم الذي أيده المؤيد الصادر من دائرة فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا.

كما تضمن قرار المحكمة الدستورية إيقاف حكم القضاء المستعجل في الاستئناف على بطلان الاتفاقية، والتي كانت قد تضمنت حكمًا بوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة ببطلان الاتفاقية.

وأشار بيان صادر عن المحكمة الدستورية العليا، أن القرار الوقتي جاء لحين الفصل في تنازع الأحكام القضائية، استنادًا إلى ما ورد بتقرير هيئة مفوضي المحكمة الدستورية العليا، من توافر ركني الجدية والاستعجال فى الطلب العاجل بوقف التنفيذ.

وأضافت المحكمة أن أوراق الدعوى ”أظهرت رجحان أن تقضي المحكمة الدستورية العليا بعدم الاعتداد بالحكمين المتناقضين، حال أنهما قد خالفا قواعد الاختصاص الولائي، بأن قضي أولهما باختصاص القضاء الإداري بنظر صحة توقيع ممثل الدولة المصرية على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، حال كونه ممنوعًا من ذلك بحسبان التوقيع على المعاهدات الدولية من أعمال السيادة الخارجة عن رقابة القضاء، في حين قضى الثانى (حكم القضاء المستعجل) فى منازعة تنفيذ موضوعية، بعدم الاعتداد بحكم صادر من جهة القضاء الإداري، وهو الأمر المحظور عليه دستوريا بنص المادة 190 من الدستور“.

ووافق مجلس النواب المصري على الاتفاقية التي يتم بموجبها التنازل عن سيادة مصر على جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، وسط حالة من الغضب الشعبي. ويتعين تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على الاتفاقية كي تصبح سارية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com