”صقر“.. طائرات بدون طيار تقترب السعودية من إكمال إنتاجها – إرم نيوز‬‎

”صقر“.. طائرات بدون طيار تقترب السعودية من إكمال إنتاجها

”صقر“.. طائرات بدون طيار تقترب السعودية من إكمال إنتاجها

المصدر: الرياض - إرم نيوز

شارفت المملكة العربية السعودية على الانتهاء من المرحلة الأولى لمصنع إنتاج الطائرات من دون طيار“صقر“ بالعاصمة الرياض، الذي أفصحت عنه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم في وقت سابق.

وقال المشرف العام على إدارة البرامج الخاصة بمدينة الملك عبدالعزيز للتقنية المشرف على مشروع الطائرات بدون طيار، خالد الحصان، لوسائل إعلام سعودية إن المصنع يعنى بصنع الطائرات من دون طيار في السعودية بالكامل.

وأوضح  الحصان، أن التقنيات المستخدمة في طائرة ”صقر“ تضعها في مقدمة الطائرات من دون طيار العالمية.

وبين أن طائرة ”صقر 1“ مجهزة بنظام الاتصال بواسطة الأقمار الاصطناعية، ما يعطي تفوقاً وامتيازاً لهذه الطائرة بأن تحلق لمدى يزيد على 2500 كيلومتر، وكذلك القدرة على التحليق المنخفض والمرتفع عند الضرورة، وحمل صواريخ وقنابل موجهة بنظام الليزر، وإطلاقها من ارتفاعات مختلفة من 500 إلى 6000، ومدى يصل إلى 10 كيلومترات، وتصل دقة التصويب إلى أقل من 1.5 متر.

وأشار إلى أن شركة ”تقنية للطيران“ التابعة للشركة السعودية للتقنية والاستثمار هي المعنية بالمركز الأول بالتسويق وتحديد حجم السوق والحاجة إلى هذه الطائرة.

وحول القدرات التي تتمتع بها الطائرة ، قال الحصان إن الطائرة تتميز بقدرتها على التحليق بارتفاع متوسط يصل إلى 20 ألف قدم، ومدة تحليق تصل إلى 24 ساعة إلى 48 ساعة، وتمتاز بالإقلاع والهبوط الذاتي، وبإمكانها استخدام الباراشوت في حال الطوارئ، وحمل كاميرات تصوير نهارية وليلية.

وأضاف أن الطائرة يمكن تجهيزها بتقنيات الرادارات وتقنيات الحرب الإلكترونية والتشويش الإلكتروني والتنصت، ومهيأة لحمل القنابل والصواريخ، وهي مصنوعة من الألياف الكربونية والزجاجية، وتمتاز بخفة وزنها، وقلة استهلاكها للوقود، ويرجع ذلك لتصميمها الجيد، وكفاءة تصنيعها السعودية 100% .

وأشار الحصان إلى أن أنواع الطائرات من دون طيار التي أنتجتها المدينة وهي طائرة متوسطة الحجم أطلق عليها اسم ”صقر 2″ و“صقر 3″ و“صقر 4“ وتمتاز ”صقر 2“ بأنها ذات مدى يصل إلى 150 كيلومتراً ويمكن تطوير مداها إلى 250 كيلومتراً ولمدة تحليق تصل إلى 8 ساعات بسرعة تقدر بـ120 كيلومتراً في الساعة وبارتفاع 5000 متر، وفق ما نشرته صحيفة ”الحياة“.

وأكد أن هذا النوع من الطائرات تصنف ضمن فئة المتوسطة بعيدة المدى، إذ أثبت تصميم ”صقر2“ جودته في الاستقرار والتحكم من خلال الاختبارات العلمية والعملية وخفض كلفة المنتج من خلال خفض كلفة البحث والتطوير، مع إمكان عدم اكتشاف الرادار لها.

وتستخدم ”صقر 3“ التي أثبتت جدارتها وفعاليتها في الاختبارات الجوية واستخدامها في الأماكن والظروف الصعبة، إضافة إلى ”صقر 4″، التي تم الانتهاء من الاختبارات والتصنيع ونظام مراقبة وزن الإقلاع الذي يصل إلى 25 كيلوغراماً.

وبين أن الطائرة قادرة على حمولة تزن 5 كيلوغرامات ويبلغ طول جناحها 3.75 متر وبسرعة قصوى 120 كيلومتراً في الساعة، وبارتفاع 5000 متر ومدة تحليق تتراوح من 5 إلى 6 ساعات ومدى الطيران 120 كيلومتراً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com