على غرار أرامكو.. ”مرافق“ السعودية تدرس طرح حصة منها في السوق – إرم نيوز‬‎

على غرار أرامكو.. ”مرافق“ السعودية تدرس طرح حصة منها في السوق

على غرار أرامكو.. ”مرافق“ السعودية تدرس طرح حصة منها في السوق

المصدر: الرياض - إرم نيوز

كشفت مصادر في القطاع المالي أن شركة مرافق الكهرباء والمياه السعودية تسعى لتعيين مستشار مالي بشأن استحواذات وصفقات أخرى، قد تتضمن طرح حصة من الشركة في سوق الأسهم.

وقالت المصادر إن شركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع طلبت في الأسابيع القليلة الماضية من بنوك وشركات مالية أخرى التقدم لتولي دور أكبر في عدد من المعاملات المزمعة في السنوات القليلة القادمة.

وتشمل الأدوار المذكورة الاضطلاع بمهام المستشار في تطوير مشروع مشترك صديق للبيئة مع عملاق النفط أرامكو السعودية، وهي مساهم كبير في مرافق.

ووفق نفس المصادر فإن هناك دورا آخر يتمثل في تقديم المشورة لمرافق بشأن عرض محتمل لشراء أصول تبيعها المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وهي شركة سعودية لخدمات المرافق أيضا.

وأضافت المصادر أنه بناء على نجاح الصفقات قد تمضى ”مرافق“ قدما في طرح عام للأسهم، وأن الطرح العام الأولي، الذي قد يجرى في 2019، ربما يجمع نحو مليار ريال (267 مليون دولار).

فيما قالت مصادر أخرى إن الشركة قد تقدر قيمتها بأربعة مليارات ريال بعد الاستحواذات المزمعة.

وقال محمد التويجري نائب وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي في أبريل نيسان الماضي، إن توفير المياه واحد من بين أربعة قطاعات توليها السعودية الأولوية في خطة للخصخصة بقيمة 200 مليار دولار بجانب توفير خدمات الكهرباء والرياضة وصوامع الغلال.

وتتولى مرافق تقديم خدمات المرافق للعملاء من الجهات الصناعية والتجارية والسكنية في مدينتي الجبيل وينبع وهي مملوكة لأربعة مساهمين رئيسيين وفقا لموقع الشركة الإلكتروني هم الهيئة الملكية للجبيل وينبع والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وأرامكو وصندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادية للمملكة، والمستثمرون الآخرون هم سبعة من القطاع الخاص.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com