السعودية.. هذا ما ستفعله شركات المشروبات الغازية لمواجهة ارتفاع الأسعار بعد تطبيق الضريبة الانتقائية

السعودية.. هذا ما ستفعله شركات المشروبات الغازية لمواجهة ارتفاع الأسعار بعد تطبيق الضريبة الانتقائية

المصدر: الرياض - إرم نيوز

ذكر تقرير صحفي أن شركات المشروبات الغازية في السعودية تدرس تقليص حجم العبوات لمواجهة تراجع المبيعات المتوقعة بعد ارتفاع الأسعار جراء فرض الضريبة الانتقائية.

ووفق صحيفة ”الاقتصادية“، فإن النظام الجديد يتيح للشركات المصنعة والمورّدين، توريد سلع بعبوات أصغر حجما عن السابق، وذلك بعد رفع الإقرارات وتسجيل البيانات حسبما تحدد الأنظمة واللوائح.

وينتظر أن يجتمع مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل، اليوم الأربعاء، لاعتماد اللائحة التنفيذية لضريبة السلع الانتقائية الذي سيطبق في الـ 10 من حزيران (يونيو) القادم.

ومن المقرر أن تبدأ ”الزكاة والدخل“ ووزارة ”التجارة والاستثمار“ غدا أو الأحد المقبل بعد اعتماد وإصدار اللائحة بحصر السلع التي تشمل ضريبة السلع الانتقائية في مرحلة تسمى ”انتقالية“ تمتد 15 يوما من سريان تطبيق النظام، تتضمن المصنعين والمستوردين ممن لديهم حيازة مواد انتقائية، وذلك من خلال حصر ما لديهم من سلع في مستودعاتهم.

وستدخل شركات ومحال التجزئة تحت بند من لديهم حيازة مواد انتقائية النظام، التي تحتفظ بكميات كبيرة من هذه السلع في مستودعاتها ولم تفرض عليها ضريبة، حيث ستفرض عليها مرة واحدة، بحيث لا تستغل فرصة البيع بالأسعار محسوبة بالقيمة، على أن تعطى مهلة 45 يوما لسداد الضريبة أو فرض العقوبة.

وأعلنت ”الزكاة والدخل“ تطبيق اتفاقيتي الضريبة الانتقائية والمضافة، وسيتم تطبيق الضريبة الانتقائية خلال 15 يوما من تاريخ نشر النظام؛ أي في الـ 10 من حزيران (يونيو) القادم، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة ابتداء من الـ 1 من يناير 2018م بنسبة 5%.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com