دعوى قضائية ضد بنوك وشركات سعودية بشأن تعويضات ”11 سبتمبر“

دعوى قضائية ضد بنوك وشركات سعودية بشأن تعويضات ”11 سبتمبر“
Smoke billows up after the first of the two towers of the World Trade Center collapses 11 September, 2001. Two planes were crashed into the twin towers of the center. Both towers have collapsed. Another plane was crashed into the Pentagon in Washington, DC. All are suspected terrorist attacks. AFP PHOTO Henny Ray ABRAMS (Photo credit should read HENNY RAY ABRAMS/AFP/Getty Images)

المصدر: نيويورك - إرم نيوز

 أقامت أكثر من 12 شركة تأمين أمريكية مرتبطة بشركة ”ترافيلرز كوز“ دعوى قضائية تطالب بتعويضات لا تقل عن 4.2 مليار دولار من بنكيْن وشركات سعودية مرتبطة بعائلة بن لادن وبضع جمعيات خيرية.

وأُقيمت الدعوى في محكمة جزائية أمريكية في مانهاتن وهي أحدث إجراء لتحميل كيانات سعودية المسؤولية القانونية عن هجمات 11 سبتمبر والتي راح ضحيتها 3000 شخص في نيويورك وواشنطن.

وتشمل قائمة المدّعى عليهم 10 كيانات منها: ”مصرف الراجحي“ و“البنك الأهلي التجاري“ وشركتا ”دلة أفكو عبر البلاد العربية“ وشركة ”محمد بن لادن“ و“رابطة العالم الإسلامي“ وجمعيات خيرية أخرى.

وتتهم الدعوى القضائية تلك الكيانات بالمساعدة والتحريض على الهجمات من خلال أنشطة لدعم القاعدة خلال السنوات السابقة على الهجمات.

وتقول عريضة الدعوى ”دون المساعدة المقدمة من المدّعى عليهم لم تكن القاعدة لتقدر على النجاح بتخطيط وتنسيق وتنفيذ هجمات 11 سبتمبر التي كانت نتيجة متوقعة ومقصودة لدعمهم المادي ورعايتهم للقاعدة.“

وطالبت شركات التأمين باسترداد مبالغ دفعت إلى حَمَلة وثائق تأمين عانوا إصابات وخسائر في الممتلكات والأعمال نتجت عن الهجمات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com