”سكني“ تكشف عن آلاف الوحدات الجديدة للسعوديين.. وهذه آلية اختيار المستفيدين

”سكني“ تكشف عن آلاف الوحدات الجديدة للسعوديين.. وهذه آلية اختيار المستفيدين

المصدر: الرياض - إرم نيوز

توقعت مصادر سعودية أن تشمل الدفعة الجديدة من المشروعات السكنية والتمويلية التي تعتزم وزارة الإسكان الإعلان عنها ضمن حملة ”سكني”، السبت المقبل، نحو 18.5 ألف مبنى سكني.

وقالت المصادر التي تحدثت لصحيفة ”سبق“، إن الدفعة الجديدة تتوفر على نحو 7700 قرض تمويلي مدعوم من صندوق التنمية العقارية، في رقمٍ مقاربٍ للدفعة السابقة التي أعلنتها الوزارة الشهر الماضي.

وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت منتصف شهر فبراير، تقديم أولى دفعات المنتجات السكنية لعام 2017؛ حيث بلغ مجموع ما أُعلن في الدفعة الأولى 15653 منتجاً سكنياً وتمويلياً، فيما أعلنت منتصف شهر مارس الماضي، عن الدفعة الثانية التي شملت 17923 منتجاً سكنياً وتمويلياً موزعة على جميع مناطق المملكة من ضمن 280 ألف منتج سكني سيتم تخصيصها خلال عام 2017.

آليات محددة

وفي وقت سابق قال المستشار والمشرف العام على وكالة وزارة الإسكان للدعم السكني والفروع الأمير سعود بن طلال إن الإسكان تعمل وفق ضوابط وآليات محددة، آخذة بعين الاعتبار الدقة والوضوح في اختيار المستفيدين وتحديد الأولوية بمراعاة الحالات الصحية والاجتماعية وعدد أفراد الأسرة، منوها أن الدعم السكني يشمل مختلف الفئات بما في ذلك الأيتام والأرامل والمطلقات.

وأطلقت الوزارة مع منتجاتها آلية الدعم الذكي الذي تصل نسبته إلى 100% لذوي الدخل المحدود والمتوسط من مستحقي الدعم التمويلي، بحيث يتم إيداع مبلغ شهري في حساب المستحق يمثل النسبة التي سيتم تحملها من تكاليف التمويل.

ويبدو أن السعوديين لم يتأقلموا بعد مع الآلية الجديدة لما ظهر من عزوف المسفيدين عن الدفعة الأولى.

فوفقا لصندوق التنمية العقارية استعلم 2500 شخص عن التمويل من أصل 7700، وصدرت الموافقة المبدئية لمئتي معاملة، أما من صدرت الموافقة لهم وأصبحت معاملاتهم تحت التنفيذ فلم يتجاوز عددهم 22 مستفيدا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com