الإسكان السعودية تحدد 193 نطاقًا سعريًا للأراضي البيضاء وتكشف بالتفصيل طرق حساب قيمة الرسوم – إرم نيوز‬‎

الإسكان السعودية تحدد 193 نطاقًا سعريًا للأراضي البيضاء وتكشف بالتفصيل طرق حساب قيمة الرسوم

الإسكان السعودية تحدد 193 نطاقًا سعريًا للأراضي البيضاء وتكشف بالتفصيل طرق حساب قيمة الرسوم

المصدر: متابعات

ذكر تقرير صحافي، أن وزارة الإسكان السعودية تعتمد على آلية معينة لتقييم رسوم الأراضي البيضاء، وفق تقسيمات إلى نطاقات سعرية ومكانية، حيث تصل تلك النطاقات إلى 193 نطاقًا سعريًا.

ونقلت صحيفة ”الاقتصادية“ عن المهندس محمد المديهيم؛ المشرف العام على نظام رسوم الأراضي البيضاء في وزارة الإسكان السعودية، قوله إن آلية تقييم رسوم الأراضي البيضاء تقسم المدينة إلى نطاقات سعرية ومكانية، حيث تصل النطاقات السعرية إلى 193 نطاقًا سعريًا في مدينة الرياض.

وتعتمد وزارة الإسكان السعودية على آلية معينة لتحديد تلك الرسوم، وتقسم إلى أربعة مراحل، وهي ”النطاق السعري والمكاني في المدينة، والشريحة المساحية للأرض، ونوعية تضاريس الأرض، وتوافر الخدمات والمرافق“، وتحدد الرسوم وفق نظام إلكتروني دون أي تدخل بشري وذلك لتحقيق مبدأ الشفافية بشكل كامل.

وأوضح المسؤول السعودي، أنه في حال وقوع الأرض ضمن نطاقين سعريين، فإن النظام الإلكتروني يحتسب رسوم الأرض مقسمة بحسب كل نطاق سعري.

وكشف المديهيم عن طريقة التقييم وفق ما يلي: ”تحسب من خلال المساحة الكلية للأرض ومن ثم تضرب في القيمة الأساسية في المنطقة ”المتر“ لمعرفة قيمتها الأساسية، وبعد معرفة سعر الأرض يتم النظر في الخدمات والمرافق والتضاريس الموجودة فيها، وفي حال اتضح وجود جميع الخدمات والمرافق لا يتم خصم أي مبلغ من قيمتها، أما في حال فقدت الأرض لبعض الخدمات والمرافق أو وجد فيها بعض التضاريس المذكورة فيتم الخصم بحسب النسبة المحددة لكل خدمة ومرفق من القيمة الإجمالية للأرض، وبعد ذلك يظهر القيمة النهائية لها بعد أن يتم خصم نسب الخدمات“.

الشريحة المساحية للأرض..

وأكد المديهيم أنه كلما زادت مساحة الأرض، تنقص من قيمتها‘ على اعتبار أنها أرض خام تزداد كلفة تطويرها. وأشار إلى أنه تم تقسيم الأراضي إلى 3 شرائح من حيث المساحة، وتبدأ الشريحة الأولى بمساحة 10 آلاف متر إلى مليون متر، فيما جاءت مساحة الشريحة الثانية أكثر من مليون إلى 2 مليون، بينما تبدأ مساحة الشريحة الثالثة من 2 مليون وما فوق.

التضاريس..

ونوه المسؤول السعودي أن النظام يقوم باحتساب مساحة التضاريس المحددة (وادي، بحر، جبل)، من المساحة الكليّة للأرض وتنقص قيمة الأرض لوجود هذه التضاريس بحجمها.

الخدمات والمرافق..

ويتم حساب قيمة الأرض بالاستناد أيضًا إلى المسافة بين الخدمة والمرفق وحدود الأرض، ففي حال توافرت جميع المرافق والخدمات تبقى قيمة الأرض كما هي، وفي حال عدم توافر أي منها ينقص من قيمة الأرض بحسب نسبة المرفق أو الخدمة، مبينًا أن اللجنة حددت نسبة 25 % للكهرباء، ونسبة 11.4 % للمياه، أي أنه في حال عدم توافرها على بعد 500 متر من حدود الأرض فإنه يتم خصم النسبة المحددة من القيمة الإجمالية للأرض.

وعن خدمات المرافق التعليمية تصل نسبة التحديد إلى 5 % في حال عدم وقوعها على مسافة 2000 متر من حدود الأرض، و المرافق الأمنية إلى 5 % في حال عدم وقوعها على مسافة 5000 متر، والصحيّة 1 % في حال عدم وقوعها على مسافة 5000 متر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com