السعودية.. هل يمكن استرجاع القيمة المتبقية للتأمين على المركبات بعد إجراء عملية البيع؟ – إرم نيوز‬‎

السعودية.. هل يمكن استرجاع القيمة المتبقية للتأمين على المركبات بعد إجراء عملية البيع؟

السعودية.. هل يمكن استرجاع القيمة المتبقية للتأمين على المركبات بعد إجراء عملية البيع؟

المصدر: متابعات

تحدث تقرير سعودي، عن إمكانية استرجاع المؤمنين على مركباتهم في المملكة، المبلغ المتبقي حين يقومون ببيع مركباتهم وذلك لأن ملكية المركبة لا تنتقل إلى المالك الجديد إلا بعد دفع قيمة تأمين جديدة.

وربطت صحيفة ”الرياض“ السعودية، بين حق المواطن في استرجاع قيمة التأمين المتبقية وبين ضرورة معرفة السعودي لحقوقه التأمينية التي يُتغاضى عنها بشكل لافت، قياساً بحقوق الجهات الحكومية والشركات التي يتم توثيقها على أكمل وجه.

ولفتت الصحيفة إلى ضرورة استخدام ”التقنية“ لتوثيق حقوق السعودي التأمينية أسوة بحقوق الجهات الحكومية والشركات، إذ طالب الدكتور أحمد القاضي -المهتم بالشأن العام- بضرورة الربط بين شركات التأمين والمرور بشكل يوثق نقل ملكية المركبات إلى المالك الجديد؛ ما يحفظ حقوق العملاء الذين باعوا سياراتهم في الحصول على القيمة المتبقية لوثيقة التأمين.

وأشار القاضي، وفق الصحيفة السعودية، إلى أن التقنية اليوم باستطاعتها أن توثق بيع المركبة وإعلام شركة التأمين بذلك، كما أنها في الوقت ذاته تمكن شركة التأمين من إعادة المبلغ إلى العميل مباشرة دون حضوره لو أرادت ذلك.

ونوه القاضي بأن حقوقاً ضاعت لمواطنين ومقيمين أمنوا على سياراتهم ثم باعوها بعد شهر أو شهرين من التأمين عليها، مشدداً على حقهم في مطالبة شركات التأمين بأثر رجعي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com