وزير إيراني: أجرينا جولة من المفاوضات ”الناجحة“ مع السعودية بشأن الحجاج

وزير إيراني: أجرينا جولة من المفاوضات ”الناجحة“ مع السعودية بشأن الحجاج
An Iranian female Muslim pilgrim looks towards the Kaaba at the Grand Mosque during the annual haj pilgrimage in Mecca October 18, 2012. The Arafat Day, when millions of Muslim pilgrims will stand in prayer on the mount of Arafat near Mecca at the peak of the annual pilgrimage, will be held on October 25 and Eid Al-Ahda or the feast of sacrifice will be held on October 26, according to an official announcement on Tuesday. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (SAUDI ARABIA - Tags: RELIGION)

المصدر: طهران – إرم نيوز

اعترف وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني رضا صالحي أميري، اليوم الأحد، بإجراء جولة من المفاوضات الناجحة مع السعودية،  مؤكدا أن الوفد الإيراني، الذي ضم 5 أفراد، أجرى ثلاث جولات من المفاوضات مع وزير الحج السعودي.

وفيما يتعلق بنتائج المحادثات، أوضح صالحي أميري، أنه تم الاتفاق علي بعض القضايا، وسوف يتم متابعة ما تبقى من الأمور في الجولة القادمة من المفاوضات. مشددا على أن السياسة المؤكدة والرسمية لحكومة الإيرانية، هي توفير الأرضية لإيفاد الحجاج إلي بيت الله الحرام بشرط قبول المملكة العربية السعودية للشروط.

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إيرنا)، أن تصريح الوزير جاء ردا على سؤال حول آخر المستجدات في المفاوضات مع المملكة السعودية لإيفاد الحجاج الإيرانيين. موضحة أن الوزير أكد أنه سوف يتم إعلان نتائج المحادثات مهما كانت على الشعب.

ولم توفد إيران حجاجها إلى السعودية في موسم الحج الماضي، وسط اتهامات متبادلة بالتعنت في المفاوضات المتعلقة بترتيبات الحج.

وتقول إيران، إن 464 من حجاجها لقوا حتفهم في الموسم قبل الماضي في حادثة التدافع، التي وقعت بمشعر منى.

وأعلنت السعودية مطلع العام الماضي، قطع العلاقات مع إيران وطرد دبلوماسييها بعد اقتحام إيرانيين السفارة السعودية في طهران، احتجاجا على قيام المملكة بإعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

مواد مقترحة