بعد غيابهم الموسم الماضي.. إيران تبحث بالسعودية ترتيبات شؤون حجاجها

بعد غيابهم الموسم الماضي.. إيران تبحث بالسعودية ترتيبات شؤون حجاجها

المصدر: وكالات - إرم نيوز

التقى وزير الحج والعمرة السعودي محمد صالح بن طاهر بنتن، في مكتبه بمدينة جدة أمس الخميس، رئيس منظمة الحج والزيارة في إيران، حميد محمدي، والوفد المرافق له.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إنه تم خلال اللقاء ”بحث ترتيبات شؤون الحجاج الإيرانيين لموسم حج المقبل“.

وبينت الوكالة أن اللقاء ”يأتي ضمن اللقاءات التي تعقدها وزارة الحج والعمرة مع جميع وفود شؤون الحج في الدول الإسلامية، لبحث الترتيبات الخاصة باستقبال الحجاج وإسكانهم وتنقلاتهم، وتأمين الخدمات التي تسهم في إداء نسكهم بكل يسر واطمئنان“.

ومنعت إيران حجاجها من أداء فريضة الحج الموسم الماضي، وتبادلت الرياض وطهران الاتهامات حول المسؤولية عن ذلك.

وفي تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية ”إرنا“ قبيل توجهه للسعودية الثلاثاء الماضي، قال محمدي إنه ”في حال التوصل إلى اتفاق مبدئي مع مسؤولي شؤون الحج في السعودية، سيتم تشكيل فريق آخر لإيفاده إلى السعودية يضم مسؤولي شركات الطيران ورئيس المركز الطبي للحج في جمعية الهلال الأحمر والمسؤولين التنفيذيين لسكن وتغذية الحجاج ومسؤولين آخرين، لمتابعة أمور الحجاج“.

وتوقع محمدي -في حال التوصل لاتفاق- زيادة عدد الحجاج الإيرانيين في الحج القادم إلى 80 ألف حاج، وفقًا لـ“الأناضول“.

وكشف وزير الحج والعمرة السعودي نهاية كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أنه تمت دعوة إيران لترتيب أوضاع قدوم حجاجها، مؤكدًا ترحيب المملكة ”بقدوم الحجاج والمعتمرين والزوار كافة دون النظر إلى جنسياتهم أو انتماءاتهم المذهبية“.

وجاءت تصريحات وزير الحج السعودي بمناسبة انطلاق اللقاءات المجدولة مع رؤساء وفود مكاتب شؤون الحج لأكثر من 80 دولة في وزارة الحج والعمرة بهدف تنظيم إجراءات قدوم الحجاج من دول العالم الإسلامي ودول الأقليات كافة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com