قبل إصدار سنداتها الدولية.. ”أرامكو“ السعودية تطرق أبواب السوق المحلية

قبل إصدار سنداتها الدولية.. ”أرامكو“ السعودية تطرق أبواب السوق المحلية

المصدر: وكالات

تعتزم شركة ”أرامكو“ السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، طرح صكوك محلية بالريال السعودي تتراوح قيمتها بين 3 – 6 مليارات ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال)، بحسب مصادر مطلعة.

وقالت وكالة الأناضول للأنباء نقلاً عن مصادر، اليوم الأربعاء، إن أرامكو ستطرح صكوكها المحلية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، يعقبها إصدار سندات دولية مقومة بالدولار.

ولم تفصح المصادر عن قيمة أو توقيت طرح السندات الدولية؛ إلا أن تلك المصادر أكدت: ”الشركة تهدف من طرح السندات والصكوك للإنفاق على توسعاتها المستقبلية“.

وتنوي الحكومة السعودية طرح 5% من شركة أرامكو للاكتتاب العام خلال عام 2018.

وتخطط المملكة لطرح الشركة في البورصة المحلية وعدد من البورصات العالمية، وبورصتي نيويورك ولندن، بحسب تصريحات للرئيس التنفيذي للشركة أمين الناصر في يناير/كانون الثاني الماضي.

وتنتج أرامكو برميلاً من كل 8 براميل نفط في العالم، وتسهم بـ 12.5% من إنتاج النفط العالمي، بحسب تقرير الشركة السنوي لعام 2015.

ولدى ”أرامكو“ 261.1 مليار برميل نفط من الاحتياطي المؤكد، بحسب التقرير ذاته.

وتعاني السعودية، أكبر دولة مُصدرة للنفط في العالم في الوقت الراهن من تراجع حاد في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه عام 2014.

وأعلنت السعودية، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، عن موازنة العام 2017، بإجمالي نفقات تبلغ 890 مليار ريال (237.3 مليار دولار)، مقابل إيرادات قيمتها 692 مليار ريال (184.5 مليار دولار)، بعجز مُقدر قيمته 198 مليار ريال (52.8 مليار دولار).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com