هيئة نزاهة في السعودية تعتزم التشهير بالمسؤولين الفاسدين حتى الوزراء

هيئة نزاهة في السعودية تعتزم التشهير بالمسؤولين الفاسدين حتى الوزراء

المصدر: قحطان العبوش– إرم نيوز

قالت هيئة مكافحة الفساد في السعودية (نزاهة) إنها تعمل على إدخال نصوص جديدة في نظام عملها، تتيح لها التشهير بالمسؤولين الفاسدين بمن فيهم الوزراء ذاتهم.

وتعرضت الهيئة الحكومية مرارًا لانتقادات، بسبب عدم تشهيرها بالمسؤولين عن قضايا الفساد التي تكتشفها، لكن مسؤوليها يقولون على الدوام إن الأنظمة الداخلية للهيئة لا تتيح لها التشهير، وإن دورها ينتهي بكشف حالات الفساد وإحالتها للجهات الحكومية المختصة للتحقيق.

ونقلت صحيفة ”الوطن“ المحلية، اليوم الثلاثاء، عن مدير فرع الهيئة في المنطقة الشرقية، عبدالكريم المالكي قوله إن ”نزاهة“ تعتزم إدخال نصوص التشهير في بعض الأنظمة بالتباحث مع الجهات المعنية بتنفيذ العقوبات.

وأضاف المالكي أن الهيئة لا تستطيع فرض أي عقوبة بما فيها التشهير مالم يكن لديها نص قانوني بذلك، وإذا تمت إضافة نص قانوني لنظام الهيئة يتيح لها التشهير بالفاسدين، فإنها ستشهر بهم.

ويتضمن المقترح الجديد الذي تعمل الهيئة على إقراره، السماح لها بالتشهير بالمدانين بقضايا الفساد الحكومي، بمن فيهم الوزراء ونوابهم ومن يتولون مناصب قيادية في الدولة إضافة إلى رؤساء البلديات.

وأنشأت السعودية هيئة مكافحة الفساد في العام 2011، ومنحتها صلاحيات كشف الفساد في كل مؤسسات الحكومة.

ورغم تحقيقها وكشفها بالفعل عن بعض قضايا الفساد، إلا أنها ظلت عرضة للانتقادات والاتهامات بعدم الفاعلية في مكافحة الفساد في المؤسسات الحكومية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com