السعودية تمنح مواطنيها مبالغ نقدية عبر ”حساب المواطن“.. وتكشف تفاصيله

السعودية تمنح مواطنيها مبالغ نقدية عبر ”حساب المواطن“.. وتكشف تفاصيله

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

أعلنت السعودية، مساء الخميس، تفاصيل البرنامج الوطني الجديد ”حساب المواطن“ الذي يعتمد على منح الأسر السعودية منخفضة ومتوسطة الدخل مبالغ مالية بشكل مباشر لتعويضهم عن أي ارتفاع في الأسعار قد ينجم عن خطوات تقشفية حكومية مرتقبة.

وكشف مسؤولون سعوديون بارزون في مؤتمر صحفي خصص للحديث عن ميزانية العام القادم 2017 التي أعلنتها وزارة المالية، أن برنامج ”حساب المواطن“ سيخصص للأسر ذات الدخل المحدود والمتوسط، كما أن الأسر ذات الدخل فوق المتوسط سيطولها دعم جزئي يتناسب مع دخلها، فيما يستثني البرنامج الأسر ذات الدخل المرتفع حيث لن يغطيها الدعم.

وبدأ آلاف السعوديين عملية البحث عن طريقة التسجيل في برنامج ”حساب المواطن“، وسيتعين على الراغبين بالتقدم إلى البرنامج بهدف الحصول على دعم نقدي انتظار مطلع شهر فبراير/شباط القادم للتسجيل في موقع إلكتروني يتم تجهيزه حالياً لهذا الغرض.

فيما ستكون الخطوة التالية هي التحقق من صحة البيانات التي سيدونها الراغب بالاستفادة من الدعم النقدي، قبل أن يتم إرسال المبالغ المستحقة للمستوفين للشروط عن طريق التحويل المصرفي بشكل شهري.

وسيعتمد القائمون على برنامج حساب المواطن في احتساب البدل النقدي الذي تستحقه كل أسرة على معادلة تتضمن الأثر المباشر وغير المباشر من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة (رفع أسعار الطاقة) + عدد أفراد الأسرة + معايير الاستهلاك الرشيد.

كما أن البدل النقدي لن يكون ثابتاً، وسيتغير تبعاً لتغير عناصر تلك المعادلة، مثل زيادة عدد أفراد الأسرة أو ارتفاع تكلفة المعيشة.

وتقرر تخصيص مبلغ 25 مليار ريال للبرنامج في عام 2017، فيما يتوقع أن يرتفع المخصص إلى 60 مليارا في عام 2020.

كما سيكون البرنامج خاضعا للمراجعة الدورية لمعدلات الاستهلاك الطبيعي وأي تغييرات في أسعار الطاقة أو غيرها من الإصلاحات التي قد تترك أعباءً إضافية على الأسر.

وحُددت للبرنامج أهداف رئيسة أبرزها حماية الأسر محدودة ومتوسطة الدخل من تبعات إصلاح نظام الدعم الحكومي، وإعادة توجيه مخصصات الدعم الحكومي ليكون أكثر عدالة وفقا لاحتياج الفرد أو الأسرة وبناء على دخلها ، وتعزيز الاستخدام الأمثل للموارد المخصصة للدعم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com