ما لا تعرفه عن الأعضاء الجدد في مجلس الشورى السعودي

ما لا تعرفه عن الأعضاء الجدد في مجلس الشورى السعودي

المصدر: الرياض - إرم نيوز

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمرًا ملكيا أعاد بمقتضاه تشكيل مجلس الشورى، في دورته الجديدة، التي ستمتد 4 سنوات، عبر تعيينات جديدة شملت كذلك تعيين عدد من الوجوه النسائية.

وفي ما يلي نرصد أهم المعلومات حول الأعضاء الجدد، الذين انضموا إلى مجلس الشورى السعودي في حلته الجديدة، التي تم الإعلان عنها في وقت متأخر امس الجمعة:

1- إبراهيم بن عبدالله بن إبراهيم الدايل

ولد العام 1382 هـ بالرياض، وحصل على بكالوريوس إدارة أعمال من جامعة بورت لاند بالولايات المتحدة الأمريكية، عمل باحثا إداريا في رئاسة الحرس الوطني، ثم انتقل إلى صندوق التنمية الصناعية السعودي، حيث تدرج من وظيفة مساعد محلل مشاريع إلى وظيفة نائب مدير إدارة الائتمان.

وتخللت فترة عمله في الصندوق فترة إعارة لمؤسسة النقد العربي السعودي لمدة عامين، حيث عمل ضمن فريق الخبراء المسؤول عن إدارة الاستثمارات الأجنبية للمؤسسة.

 2- إبراهيم بن محمد بن عبدالله المفلح

ولد العام 1379هـ ، حصل على بكالوريوس اقتصاد من جامعة الملك سعود العام 1400هـ ، ونال درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة وسط متشجغان بالولايات المتحدة الأمريكية العام 1984م، شغل سابقا منصب مدير تنفيذي مناوب لمجموعة البنك الدولي.

 3- إبراهيم بن محمود بن يسن النحاس

حصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الملك سعود، كما نال شهادة الماجستير في العلاقات الدولية من الجامعة الأمريكية، ثم شهادة الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة غرب فرجينيا.

 4- أحلام بنت محمد بن حسين حكمي

حاصلة على شهادة البكالوريوس في الدراسات الإسلامية من كلية التربية في جازان، ودرجة الماجستير في العقيدة والمذاهب المعاصرة من كلية التربية في جدة، ثم  الدكتوراه في العقيدة والمذاهب المعاصرة من جامعة أم القرى.

 5- أحمد بن صالح بن حمد السيف

خبير دولي وعضو لجنة خبراء الأمم المتحدة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، حاصل على بكالوريوس الشريعة من جامعة الإمام محمد بن سعود، و دبلوم دراسات الأنظمة من معهد الإدارة العامة الرياض، ودرجة الماجستير في القانون جامعة كيس وسترن كليفلاند، أوهايو، الولايات المتحدة الأمريكية، ودرجة الدكتوراه في الفلسفة في قانون حقوق الإنسان من جامعة نيوكاسل بالمملكة المتحدة.

 6- أحمد بن عبدالرزاق بن عبدالرحمن الغديان

ولد العام 1959 م، حاصل على شهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف من جامعة الملك سعود، كما نال درجة الماجستير من جامعة ساوث أمبتون في بريطانيا، ثم درجة الدكتوراه من جامعة أدينبرة في اسكتلندا.

7- أحمد بن محمد بن إبراهيم الأسود

حاصل على شهادة بكالوريوس هندسة مدنية من جامعة الملك سعود.

8- أسامة بن عبدالعزيز بن سعد الربيعة

ولد العام 1377هـ، حاصل على شهادة بكالوريوس محاسبة من جامعة الملك سعود، شغل سابقا منصب نائب رئيس هيئة مكافحة الفساد السعودية.

 9- أسماء بنت صالح بن حسن الزهراني

ولدت في جدة العام 1393هـ، حاصلة شهادة الدكتوراه في الفلسفة في اللغة العربية وآدابها من كلية الآداب بجامعة الملك سعود، وماجستير الآداب في اللغة العربية وآدابها من جامعة الملك سعود، وبكالوريوس لغة عربية من كلية الآداب بجامعة الملك عبدالعزيز .

 10- إقبال بنت زين العابدين بن محمد درندري

خبيرة ومستشارة في مجال القياس والإحصاء وتقويم البرامج وضمان الجودة، حاصلة على درجة الدكتوراه في القياس والإحصاء، وشهادة تخصص في تقويم البرامج من جامعة ولاية فلوريدا الولايات المتحدة الأمريكية، ودرجة الماجستير في القياس والتقويم بجامعة الملك سعود.

 11- إياس بن سمير بن إبراهيم الهاجري

حاصل على درجة الدكتوراه في هندسة الحاسب الآلي من جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة الأمريكية، وماجستير في هندسة الحاسب الآلي من جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة الأمريكية، كما نال درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ماسيشوسيتز في الولايات المتحدة الأمريكية، وبكالوريوس مع مرتبة الشرف في هندسة الحاسب الآلي من جامعة الملك سعود.

 12- أيوب بن منصور بن علي الجربوع

حاصل على شهادة الدكتوراه في القانون من جامعة فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وماجستير قانون من جامعة هارفرد الولايات المتحدة الأمريكية، وبكالوريوس قانون مع مرتبة الشرف الثانية من جامعة الملك سعود .

 13- أيمن بن صالح بن فاضل

حاصل على شهادة البكالوريوس من كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبدالعزيز، وشهادتي الماجستير والدكتوراه من كلية الإدارة والإحصاء بجامعة ويلز في بريطانيا .

 14- ثامر بن سعد بن عبدالله البراك

ولد العام 1398، وحصل على البكالوريوس من جامعة الملك فيصل، ونال الماجستير في المحاسبة من جامعة أولد دو مينيون الولايات المتحدة الأمريكية، ثم الدكتوراه في المحاسبة من جامعة بورتسموث بالمملكة المتحدة ، كما حصل على شهادة دراسات عليا بطرق البحث من جامعة بورتسموث بالمملكة المتحدة.

 15- جمال سداد محمود الفاخري

ولد العام 1959م في تبوك، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد وإدارة الأعمال من جامعة ويبرستيت بالولايات المتحدة الأمريكية.

 16- جمال بن عبدالله بن يوسف المزين

ولد العام 1380، وتخرج من كلية العلوم الإدارية في جامعة الملك سعود.

 17- جواهر بنت ظافر بن محمد العنزي

حاصلة على شهادة البكالوريوس في الأحياء من كلية التربية في جامعة الملك عبدالعزيز، ودرجة الماجستير في مناهج طرق تدريس العلوم بتقدير ممتاز من جامعة طيبة، وشهادة الدكتوراه في تقنيات التعليم من جامعة أم القرى.

 18- جواهر بنت ناصر بن عبدالله اليامي

حاصلة على شهادة بكالوريوس إدارة أعمال والماجستير من جامعة الملك سعود.

19- حسين بن ضيف الله بن أحمد المالكي

حاصل على درجة البكالوريوس والماجستير في تخصص الأحياء من جامعة الملك عبدالعزيز، ثم درجة الدكتوراه في الأحياء من جامعة ساوثهامبتون في بريطانيا.

 20- حمدة بنت مقبول بن عبدالله الجوفي

ولدت بمحافظة دومة الجندل، حاصلة على بكالوريوس في الدراسات الإسلامية من كلية التربية بتبوك، كما نالت درجة الماجستير في الحديث وعلومه من كلية التربية بالرياض، ثم درجة الدكتوراه في الحديث وعلومه من كلية التربية والآداب بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض.

 21- خالد بن إبراهيم بن محمد الجندان

ولد العام 1950 في الدمام، حاصل على الدكتوراه في الفلسفة السياسية من جامعة جورج تاون بالولايات المتحدة الأمريكية.

 22- خالد بن عبدالله بن محمد الدغيثر

ولد العام 1963، حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة الملك سعود، كما نال درجة الماجستير في إدارة وهندسة التشييد من جامعة كيس وسترن بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم درجة الدكتوراه في مجال الهندسة والإدارة الهندسية بمساندة الحاسب من جامعة كارنيقي ميلون بالولايات المتحدة الأمريكية .

 23- خالد بن عبدالله بن عبداللطيف العبداللطيف

ولد العام 1382 بالرياض، حاصل على شهادة البكالوريوس من جامعة أم القرى بمكة المكرمة، ثم نال درجة الماجستير في الاقتصاد الكلي من جامعة ويسترون الينوي بالولايات المتحدة الأمريكية.

24- رائدة بنت عبدالله بن راشد أبونيان

حاصلة على شهادتي البكالوريوس والماجستير في المحاسبة من جامعة الملك سعود بالرياض.

25- زكي بن عبدالرحيم بن حسين بن محمود

ولد  العام 1381 بالمدينة المنورة، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في الشريعة من الجامعة الإسلامية، كما نال درجة الماجستير في الفقه المقارن من قسم الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية، ثم الدكتوراه في الفقه المقارن من الجامعة الإسلامية.

 26- سالم بن مرزوق بن نويشي الحربي

ولد العام 1379 في جدة، حاصل على شهادة البكالوريوس في علوم بحار تخصص أحياء بحرية، كما نال درجة الدكتوراه من جامعة جلاسجو ببريطانيا.

27- سامية بنت عبدالله بن غائب نظر بخاري

حاصلة على شهادة البكالوريوس في الدراسات الإسلامية من جامعة الملك عبدالعزيز، كما نالت درجة الماجستير في الفقه وأصوله من جامعة أم القرى، ثم الدكتوراه في الفقه وأصوله من نفس الجامعة.

 28- سعد بن صالح السبتي

ولد العام 1957، حاصل على شهادة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة الملك سعود بالرياض، كما نال درجة الماجستير في المحاسبة من جامعة ميشيغان الأمريكية، وزمالة المحاسبين الأمريكيين.

29- سعود بن ليلي بن رجاء الرويلي

حاصل على شهادة البكالوريوس من جامعة كاليفورنيا الأمريكية، كما نال درجة الماجستير في علم المراعي، والدكتوراه من جامعة ولاية يوتا الأمريكية.

30- سعيد بن قاسم بن يحيى المالكي

حاصل على شهادة البكالوريوس في علوم الحاسب الآلي من جامعة الملك خالد، كما نال درجة الماجستير والدكتوراه في علوم الحاسب الآلي من جامعة إيست أنجليا البريطانية.

 31- سلطان بن سعد بن سلطان آل فارح القحطاني

حاصل على شهادة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة الملك خالد، كما نال درجة الماجستير في المحاسبة الدولية والإدارة المالية من جامعة جلاسكو البريطانية، ثم درجة الدكتوراه في المحاسبة المالية والدولية من جامعة ستيرلنق البريطانية.

 32- سلطانة بنت عبدالمصلح بن جزاع البديوي

حاصلة على شهادة البكالوريوس في اللغة انجليزية من كلية التربية بالجوف، كما نالت درجة الماجستير والدكتوراه في المناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية من جامعة الأميرة نورة.

33- سليمان بن علي بن محمد الفيفي

ولد العام 1399هـ، حاصل على البكالوريوس (قسم القضاء)، كما نال درجة الماجستير (تخصص الفقه)، ثم درجة الدكتوراه من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية.

34- صالح بن محمد الخثلان

ولد العام 1382هـ، حصل على البكالوريوس في علوم السياسة من جامعة الملك سعود، ودرجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة كانسس ( لورنس) بالولايات المتحدة الأمريكية.

35- صالح بن منيع الخليوي

حاصل على الشهادة الجامعية من جامعة الملك سعود بالرياض.

36- عالية محمد علي الدهلوي

حاصلة على درجة البكالوريوس والماجستير في الأحياء الدقيقة من جامعة الملك عبدالعزيز، كما نالت درجة الدكتوراه في الأحياء الدقيقة من الكلية الملكية بجامعة لندن.

37- عبدالإله بن سيف الدين ساعاتي

حاصل على دبلوم عال بعد الدكتوراه في إدارة الصحة والمستشفيات من جامعة ولاية جورجيا الأمريكية 1991م ، ودرجة الدكتوراه في الإدارة من جامعة ( الاباما ) الأمريكية، ودرجة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة كاليفورنيا الأمريكية.

38- عبدالرحمن بن حسن باجودة

حاصل على البكالوريوس في هندسة الطيران من جامعة الملك عبدالعزيز العام 1992م ، ودرجة الماجستير والدكتوراه في هندسة الطيران والفضاء من معهد جورجيا للتقنية.

39- عبدالعزيز بن سعود بن عبدالعزيز أبو نقطة المتحمي

ولد العام 1382هـ، حصل على البكالوريوس في الاقتصاد والإدارة من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، ودرجة الماجستير في الإدارة الهندسية من جامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

40- عبدالعزيز بن محمد بن علي النصار

حاصل على ليسانس من كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وعمل محققاً ثم مستشاراً بهيئة الرقابة والتحقيق.

41 – عبدالله بن راشد الخالدي

ولد العام 1394هـ، حاصل على البكالوريوس في علم الاجتماع، والدبلوم في الإرشاد الأسري، كما نال درجة الماجستير في علم الاجتماع، والزمالة في إدارة المنظمات غير الربحية.

42- عبدالله بن سعد بن محمد الغريري

حصل على البكالوريوس في العلوم العسكرية من كلية الملك عبدالعزيز العسكرية، وبكالوريوس في الإدارة في الاقتصاد والإدارة من جامعة الملك عبدالعزيز في جدة، كما نال درجة الماجستير في الإدارة من جامعة ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

43- عبدالعزيز بن سعود بن عبدالعزيز أبو نقطة المتحمي

ولد العام 1382هـ، حصل على البكالوريوس في الاقتصاد والإدارة من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، ودرجة الماجستير في الإدارة الهندسية من جامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

44- عبدالعزيز بن محمد بن علي النصار

حاصل على ليسانس من كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عمل محققاً ثم مستشاراً بهيئة الرقابة والتحقيق، وشارك في العديد من اللجان القضائية والرقابية وحصل على عدد من الدورات التدريبية.

45- عبدالله بن سليمان عايد البلوي

حاصل على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة أركنسا، فايتفل، أركنساس بالولايات المتحدة الأمريكية.

46- عبدالله بن علي العجاجي

ولد العام 1381هـ، حصل على البكالوريوس من كلية العلوم الاجتماعية من جامعة الإمام، ودرجة الماجستير في الدراسات القانونية من جامعة كيس وسترن رزيرف بالولايات المتحدة الأمريكية، كما حصل على عدد من الدبلومات والبرامج والدورات المتخصصة في المجال القانوني والتحكيم.

47- عبدالله غازي ظافر العلياني

ولد العام 1379هـ، حصل على البكالوريوس في العلوم الأمنية من كلية الملك فهد الأمنية، وتدرج في الرتب العسكرية حتى رتبة لواء، بعدها أحيل للتقاعد، وقد حصل على العديد من الدورات والدبلومات والأنواط العسكرية.

48- عبدالله بن غدران مطر السهيمي

حصل على درجة الدكتوراه من جامعة ليستر في المملكة المتحدة في تخصص الكيمياء والعضوية الفيزيائية، كما نال درجة الماجستير من جامعة الملك عبدالعزيز في نفس التخصص.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com