الشورى السعودي في الميزان..ماذا قدّم بعد ربع قرن؟ – إرم نيوز‬‎

الشورى السعودي في الميزان..ماذا قدّم بعد ربع قرن؟

الشورى السعودي في الميزان..ماذا قدّم بعد ربع قرن؟

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

تعرض مجلس الشورى السعودي، اليوم الخميس، لانتقادات لاذعة من قبل آلاف السعوديين غير الراضين عن أداء المجلس وأعضائه، بعد أن أثير عمل المجلس للنقاش على مواقع التواصل الاجتماعي مرة أخرى لكن بطريقة جديدة.

ويواجه المجلس الذي يعين أعضاءه الملك، انتقادات على الدوام من قبل السعوديين الذين يقولون إنه لا يناقش قضايا المملكة الأساسية المتعلقة بحياتهم اليومية ومعيشتهم وسكنهم وعملهم وينشغل بدل ذلك بأمور سطحية.

ويقوم نقاش جديد  فتحه النشطاء السعوديون اليوم على موقع التغريدات القصيرة ”تويتر“، على تساؤل مفاده ”ماذا استفاد السعوديون من مجلس الشورى“ بعد نحو 25 عاماً من تأسيسه.

وجذب الوسم ”#ماذا_استفدت_من_مجلس_الشورى“ على موقع ”تويتر“ آلاف المغردين السعوديين الذين تفاعلوا معه ليصبح الموضوع الأكثر تفاعلاً على الموقع الأكثر استخداما في السعودية.

وقلما يوجد من يدافع عن المجلس في النقاش الواسع الدائر، رغم وجود بعض المنتقدين الذين يقولون إن الخلل ليس في أعضائه وإنما في بنية عمل المجلس وقوانينه والتي لا تجعل من قراراته قوة ملزمة للحكومة وواجبة التنفيذ.

ويشارك في الإجابة على السؤال المطروح، نخب ثقافية ودينية وكتاب من المملكة، وسط تعليقات لاذعة وساخرة في آن.

كما أعاد مغردون غاضبون من عمل المجلس بعض المواضيع التي ناقشها المجلس في الماضي وكانت محل استهزاء واسع، كما جرى في العام 2014 أسباب عدم فقس بيض طائر الحبارى في المملكة.

وكتب أحد السعوديين معلقاً ”#ماذا_استفدت_من_مجلس_الشوري … ارتفاع الضغط ولا أشوف أحد استفاد منه إلا كبار الموظفين المتقاعدين، صار لهم ديوانية مسنين“.

وقالت مغردة أخرى ”ياليت يلغونه مافيه أي فائدة، ويوزعون رواتب الأعضاء المدلعين على جنودنا البواسل في الحد“.

وأجاب مغرد سعودي ثالث قائلاً ”هو في عالم والمواطن في عالم ثاني، تجمعنا الوطنية رغم اختلاف الاحتياجات والاهتمامات“.

ووصلت الانتقادات إلى مجلس الشورى السعودي قبل أيام إلى حد مطالبة عضو فيه بتغيير بنيته، والقيام بتعديلات جوهرية تطال نظامه، بحيث يمنح أعضاؤه صلاحيات مساءلة الوزراء دون استثناء، والموافقة على تعيينهم ونوابهم، ومراجعة موازنة الدولة، وإقرار انتخاب 50% من الأعضاء، في حين يقوم الملك بتعيين النصف الآخر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com