اكتتاب أرامكو يحدد متى ينفد احتياطي السعودية من النفط – إرم نيوز‬‎

اكتتاب أرامكو يحدد متى ينفد احتياطي السعودية من النفط

اكتتاب أرامكو يحدد متى ينفد احتياطي السعودية من النفط

المصدر: أحمد نصار– إرم نيوز

أكدت المملكة العربية السعودية، والتي تعتبر أكبر مصدّر للنفط، أن احتياطها من النفط الخام، يقدر بحوالي 266.5 بليون برميل، وهذه الكمية تكفي لـ 70 عامًا، ولكنها لم تطلب استشارة مستقلة لمراجعة الأرقام، وذلك وفقًا لنشرة السندات التي اطلعت عليها وكالة ”بلومبيرغ“ الأمريكية.

وتعتمد ثروة المملكة بالكامل على النفط، حيث تبلغ صادرات النفط وحدها نسبة 75% من إجمالي صادرات المملكة، ووفقًا لما جاء في النشرة، فإن السعودية تخطط لطرح سندات مستحقة للبيع لمدة 5 أو 10 أو 30 عامًا، كما كشفت الرياض عن خططها لعقد اجتماعات مع المستثمرين في لندن ولوس انجيليس وبوسطن ونيويورك، اعتبارًا من يوم الأربعاء.

ومن المتوقع أن تبيع المملكة من أسهمها في شركة النفط أرامكو، التي تملكها الدولة، حيث تملك 261.1 بليون برميل من إجمالي الاحتياطي السعودي.

ووفقًا لما جاء في النشرة، فإنه من الممكن أن تتضمن عملية البيع، الشركة الأم أرامكو السعودية، دون الشركات التابعة لها أو كليهما، ومن الممكن أن تختلف منهجية الرياض في حساب احتياطي النفط لديها، عن تلك المستخدمة من قبل المنتجين الآخرين، أو جهاز تنظيم الأوراق المالية الأمريكي.

وتصدر شركات البترول الدولية، تقارير بشأن احتياطاتها من النفط، لإظهار أن لديها مخزونًا يغطي ما يتم بيعه من النفط الخام، وفي الولايات المتحدة تراجع لجنة تنظيم الأوراق المالية والبورصات حسابات الاحتياطيات للشركات التي يتم تداولها علنًا في البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com