زعيمة الديمقراطيّين في الكونغرس تُحرج أوباما بتصريحات حول جاستا – إرم نيوز‬‎

زعيمة الديمقراطيّين في الكونغرس تُحرج أوباما بتصريحات حول جاستا

زعيمة الديمقراطيّين في الكونغرس تُحرج أوباما بتصريحات حول جاستا
US President Barack Obama (L) looks at a copy of the Iran nuclear agreement presented to him by House Minority Leader Nancy Pelosi (D-CA) during the House Democratic Issues Conference January 28, 2016 in Baltimore, Maryland. / AFP / Brendan Smialowski (Photo credit should read BRENDAN SMIALOWSKI/AFP/Getty Images)

المصدر: وكالات - إرم نيوز

قالت زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إن الرئيس باراك أوباما لم يضغط عليها إطلاقاً لمنع تجاوز الفيتو الرئاسي ضد قانون ”العدالة ضد رعاة الإرهاب“ (جاستا)، الذي يسمح لعائلات ضحايا الهجمات ”الإرهابية“ بمقاضاة دول أجنبية.

ووفقا لموقع CNN بالعربية فقد صوتت بيلوسي مع أغلبية أعضاء مجلس النواب لإلغاء فيتو أوباما ضد القانون، رغم أنها أحد أقوى الحلفاء للبيت الأبيض في الكونغرس، وبينت بيلوسي أن أوباما ”لم يضغط عليها إطلاقا“ لمساعدته في منع تجاوز الكونغرس للفيتو الرئاسي.

واعتبرت بيلوسي أن مخاوف أوباما من تأثير القانون على علاقة الولايات المتحدة بحلفائها ”مشروعة“، وأقرت بأن القانون ”كان يمكن كتابته بطريقة مختلفة قليلا لمراعاة بعض المخاوف“.

ورفضت بيلوسي تصريحات أوباما عن أن التصويت ضد الفيتو الرئاسي كان ”تصويتا سياسيا“، قائلة إن ”توقيت اتخاذ الكونغرس لهذه الخطوة جاء بسبب ضغط عائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر لتمرير القانون بالتزامن مع الذكرى الخامسة عشر لمقتل أحبائهم“ في الهجمات التي وقعت عام 2011. حسب قولها.

وأقر الكونغرس الأمريكي مساء الأربعاء، القانون المعروف إعلاميا باسم ”قانون جاستا“، بعد التصويت بأغلبية كاسحة في مجلسي الشيوخ والنواب، على إلغاء فيتو الرئيس باراك أوباما ضد القانون، الذي يمنح عائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر الحق بملاحقة السعودية قضائياً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com