بالصور مشاهد يوم الحج الأكبر على عرفات.. نوم ودعاء وطقوس غريبة
بالصور مشاهد يوم الحج الأكبر على عرفات.. نوم ودعاء وطقوس غريبةبالصور مشاهد يوم الحج الأكبر على عرفات.. نوم ودعاء وطقوس غريبة

بالصور مشاهد يوم الحج الأكبر على عرفات.. نوم ودعاء وطقوس غريبة

وقف نحو مليوني حاج على صعيد جبل عرفة اليوم الأحد، لأداء الركن الأعظم في ذروة شعائر الحج لهذا العام، حيث توافدت جموع الحجاج في الصباح الباكر إلى مسجد نمرة في مشعر عرفات، لأداء صلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً؛ اقتداء بسنة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- والاستماع لخطبة عرفة.

وقالت السلطات السعودية، إنها لجأت للمرة الأولى، لنشر طائرات دون طيار للمراقبة وللحيلولة دون وقوع حوادث، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وامتلأت جنبات مسجد نمرة، والذي تبلغ مساحته (110) آلاف متر مربع، والساحات المحيطة به التي تبلغ مساحتها ثمانية آلاف متر مربع بضيوف الرحمن .

ويمضي الحجاج يومهم بالدعاء والتكبير، وتأدية صلاة الظهر والعصر قصرا وجمعا في مسجد نمرة، وعند غروب الشمس ينفر ضيوف الرحمن إلى مزدلفة للمبيت هناك، وجمع الحصى المخصصة لليوم العاشر من ذي الحجة، الذي يتوجهون فيه إلى منى لرمي الجمرات ونحر الهدي وأداء باقي مناسك الحج.

وقد أظهرت مجموعة من الصور، تم التقاطها في عرفة مواقف طريفة للحجاج، ففي الوقت الذي أمضى الكثيرون ليلتهم في التكبير والتهليل، ورفع اليدين إلى السماء مع خيوط الصباح الأولى تضرعا للخالق، شوهد آخرون وهم في سبات عميق، فيما حاول البعض منهم تلاوة القرآن مفترشاً الأرض قبل أن يسرقهم النعاس.

مشاهد كثيرة ومتعددة، منها حجاج يتسلقون جبل عرفة في محاولة لاستباق الزحام والتدافع، التي لا ترحم في العادة غير الأقوياء، فيما تدافع المئات محاولين دخول "غار حراء".

وكانت من مشاهد الحج اللافتة، اصطحاب بعض الحجاج أقلاماً ملونة وتدافعهم عند منطقة معينة لتدوين أسمائهم على حجر أبيض، وبكل لغات العالم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com