السعودية تتجه لمنع تجوّل سيارات الأجرة بشكل تدريجي

السعودية تتجه لمنع تجوّل سيارات الأجرة بشكل تدريجي

المصدر: الرياض – ارم نيوز

تعتزم المملكة العربية السعودية التقليل من حركة التجوّل ”غير المجدي“ لسيارات الأجرة (التكسي) داخل المدن بدءًا من الشهر المقبل بشكل تدريجي، قبل ان يتم وقف التجول بشكل نهائي.

ووفقًا للمتحدث الرسمي لوزارة النقل تركي الطعيمي، ما زال هناك تنسيق مع بعض الجهات لتخصيص مواقف لسيارات الأجرة في الأسواق التجارية والأماكن العامة داخل المدن بالمملكة.

وأشار الطعيمي، إلى أن الوزارة منعت التراخيص لسيارات الأجرة نظرًا للزيادة الملحوظة للسيارات العاملة في مجال الأجرة في مدينتي الرياض وجدة، وكذلك إيقاف إضافة سيارات جديدة للمنشآت المرخص لها. ويستثني من ذلك عملية الإحلال بإضافة سيارات جديدة بديلة لسيارات عاملة في هذا المجال.

وأضاف، أن إطلاق منصة وصل الإلكترونية تهدف إلى تنظيم خدمات الأجرة لنقل الركاب وحماية المستهلك، إلى جانب رفع مستوى الأمان عن طريق التحقق من نظامية السائقين والمنشآت المزودة للخدمة؛ وذلك للحد من التجول العشوائي لمركبات الأجرة بالإضافة إلى ضبط الجودة والتحكم من خلال إدارة عمليات النقل، وتهدف المنصة أيضًا إلى معرفة أين يتركز الطلب العالي لخدمة الأجرة، وبالتالي إنشاء مواقف لها.

يذكر أن هناك نحو 48510 سيارات أجرة في السعودية، تم ترخيصها من قبل وزارة النقل، منها 46% انتهت مدة ترخيصها وتعمل بشكل غير نظامي أو تم بيعها من دون إرجاع بطاقة التشغيل للجهة المسؤولة.

ويبلغ عدد سيارات الأجرة التي يقودها سعوديون 31596 سيارة، و20036 سيارة منتهية الترخيص وبطاقة التشغيل، وتعمل بطرق غير نظامية، وبعضها تم بيعها دون إرجاع الترخيص وبطاقة التشغيل، كما أن هناك أكثر من 1345 ترخيصَ أجرة عامة على مستوى المملكة، أغلبها في الرياض وجدة والشرقية منها 526 ترخيصًا منتهيًا، كما يوجد 20 ترخيصَ أجرة خاصة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com