أنباء عن عزم السعودية تعيين الشمري سفيرًا في بغداد خلفًا للسبهان

أنباء عن عزم السعودية تعيين الشمري سفيرًا في بغداد خلفًا للسبهان

المصدر: بغداد -إرم نيوز

كشفت وسائل إعلام عراقية، اليوم الثلاثاء، أن السعودية  تعتزم تعيين عبد العزيز الشمري سفيرًا لها في بغداد  خلفًا للسفير الحالي ثامر السبهان، بعد مطالبة بغداد الرياض باستبداله.

وقالت وكالة أنباء ”جورنال نيوز“ العراقية، إن ”السلطات السعودية تعتزم تكليف الملحق العسكري في السفارة السعودية في ألمانيا العميد الركن عبد العزيز بن خالد الشمري، سفيرًا لها في بغداد بدلًا عن السفير الحالي ثامر السبهان“، مشيرة إلى أنه ”سيتم نقل السبهان إلى لبنان”، مضيفة أن ”السبهان لديه خبرة عالية في الملف اللبناني“.

واعتبرت المصادر، أن ”مجيء السفير الشمري محسوب بعناية فائقة، لما يحمله هذا اللقب العشائري من وقع في المجتمع العراقي“.

يُذكر أن وزارة الخارجية العراقية طلبت أمس الأحد من نظيرتها السعودية استبدال سفيرها في بغداد ثامر السبهان، وردت في أوقات سابقة على تصريحات السبهان، التي أثارت جدلًا وردود فعل متباينة.

وفي سياق متصل، أعلنت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، اليوم، دعمها لقرار وزارة الخارجية العراقية ضد سفير المملكة العربية السعودية في بغداد.

وذكر المكتب الإعلامي للجنة في بيان صحفي، أن ”لجنة العلاقات الخارجية تدعم إجراءات وزارة الخارجية بما يخص الموقف مع سفير المملكة العربية السعودية في بغداد“، مضيفة أن “ الدعم جاء استنادًا إلى اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لسنة 1966،حرصًا على العلاقة مع المملكة العربية السعودية، وبما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com