بغداد تطلب من الرياض تغيير السفير ثامر السبهان

بغداد تطلب من الرياض تغيير السفير ثامر السبهان

طالبت وزارة الخارجية العراقية، الأحد، نظيرتها السعودية باستبدال السفير السعودي في العراق ثامر السبهان.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد جمال في بيان مقتضب إن ”وزارة الخارجية العراقية تطلب من نظيرتها السعودية استبدال سفير المملكة العربية السعودية لدى بغداد“.

وكان وزير الخارجية ابراهيم الجعفري اعتبر في تصريح لوكالة ”إرنا“ الايرانية، في يونيو الماضي، تحركات السفير السعودي في العراق ثامر السبهان ”تدخلا بالشأن الداخلي“، مشيرا إلى أن ما يقوم به لاعلاقة له بدوره كسفير.

وكانت صحيفة ”الشرق الأوسط“ كشفت، قبل أسبوع، نقلا عن مصادر مطلعة، عن وجود مخططات لميليشيات شيعية عراقية بتدبير إيراني لاغتيال السفير السبهان.

وأشارت المصادر إلى أن هذه الميليشيات على ارتباط مباشر بإيران، وأبرزها كتائب خراسان، ومجموعة تعمل مع أوس الخفاجي، الأمين العام لقوات ”أبو الفضل العباس“، التي تعد مكونا بارزا في ميليشيات الحشد الشعبي الشيعية.

وكشف مسؤول أمني عراقي، عن معلومات تتعلق عن إحدى محاولات اغتيال السفير السبهان، من قبل ميليشيا كتائب خراسان للتخلص منه ومن تصريحاته ضد إيران، ولخلق أزمة سياسية ودبلوماسية بين العراق والمملكة.

وتتغلغل إيران في العراق أمنيا وعسكريا وسياسيا، وهو ما يثير غضب الرياض التي تعارض هيمنة إيران على المشهد السياسي العراقي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com