الداخلية السعوديّة تستبق اجتماع لجان الكونغرس الأمريكي في قضية تمويل الإرهاب – إرم نيوز‬‎

الداخلية السعوديّة تستبق اجتماع لجان الكونغرس الأمريكي في قضية تمويل الإرهاب

الداخلية السعوديّة تستبق اجتماع لجان الكونغرس الأمريكي في قضية تمويل الإرهاب

المصدر: واشنطن- إرم نيوز

قال الناطق باسم وزارة الداخلية السعودية  اللواء منصور التركي ان الحكومة  لاحقت 240 شخصا  بشبهات تمويل الارهاب وذلك في سياق سياسة واضحة وجادة لتعقب هذه المصادر. واضاف ان الجهات السعودية المعنية  تقوم برصد كل التحويلات المصرفية  وتتحقق من الحسابات المجمدة .

 وكان اللواء التركي يجيب  من الرياض على اسئلة  موجهة له من واشنطن عبر مؤتمر صحفي بدائرة الكترونية ،عشية  الجلسة المشتركة التي ستعقدها مساء اليوم الخميس لجان الكونغرس الخاصة بالقوات العسكرية والشؤون الخارجية  في متابعتهما لأعمال اللجنة الفرعية  التي كانت تشكلت  تحت عنوان “ وقف تدفق الاموال في الحرب المالية على الارهاب“. ومن المنتظر ان يتم في هذه الجلسة  التي تصادف الساعة الحادية عشرة مساء الخميس بتوقيت  الخليج ، الاستماع ايضا  لشهادات من الخزانة والدفاع ووزارة الخارجية الامريكية.

وأضاف اللواء التركي ان المملكة  مستهدفة من الارهاب بشكل رئيس حيث تعرضت لـ 26 هجوما ارهابيا خلال العامين الماضيين  ادت الى مقتل اكثر من 100 شخص بين رجال امن ومدنيين.

وأورد اللواء التركي  سلسلة من الاجراءات الصارمة التي اتخذتها المملكة لملاحقة مصادر تمويل الارهاب  منها منع اي اشخاص او جمعيات من  تقديم تبرعات خارجية،  واخضاعها  بما فيها الحكومية  لمرجعية واحدة هي مركز الملك سلمان للمساعدات الانسانية. كذلك يتم تعقب كافة النداءات التي ترد عبر الاعلام المجتمعي والانترنت والتلفزيون وتناشد المسلمين السنة  التبرع .فضلا عن تخصيص خط ساخن  لتلقي المعلومات والبلاغات عن  التبرعات المشبوهة . واعطى التركي  امثلة على هذه النداءات بما لوحظ مؤخرا  من طلبات غامضة للتبرع لاطفال الفلوجة.

يشار الى ان  اللجنة الخاصة التي كانت تشكلت للتحقيق في احداث 11 سبتمبر كانت  اشارت في تقريرها الى عدم وجود ما يفيد بوجود دور للحكومة السعودية او لاي مؤسسة او مسؤول في المملكة ، بتلك الاحداث .  لكن  بعض اعضاء الكونغرس  تقدموا مؤخرا  بما سمي “ طلب الافراج عن  28 صفحة مكتومة النشر“ ضمن تقرير  للجان المخابرات في الكونغرس تتضمن  احتمال وجود تدخلات حكومية خارجية في احداث سبتمبر . ونشرت محطة سي بس سي  في ابريل الماضي  ما يتهم احد الدبلوماسيين السعوديين  بانه ربما قدم مساعدة لبعض الذين دخلوا الولايات المتحدة وجرى تعقبهم بعد ذلك بتهم المشاركة في عملية 11 سبتمبر . وسيكون اجتماع لجان الكونغرس مساء اليوم الخميس  للمتابعة والاستماع لشهادات بهذا الخصوص.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com