إيران تعلن رسميًا منع مواطنيها من أداء الحج

إيران تعلن رسميًا منع مواطنيها من أداء الحج

المصدر: طهران - إرم نيوز

كشف عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني محمد حسن أصفري، اليوم الأحد، أن لجنته قررت في اجتماعها اليوم منع الإيرانيين من أداء فريضة الحج لهذا العام، نظراً لعدم التوصل لحل نهائي بشأن تأشيرات الدخول للسعودية.

وذكر أصفري، في تصريح لوكالة أنباء ”فارس“ الإيرانية، أن ”لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمان ركزت خلال جلستها على الآليات المناسبة لإرسال الحجاج الإيرانيين إلى السعودية“، منوهاً إلى أن ”الشروط التي وضعتها السعودية للوفد الإيراني في المفاوضات التي جرت منتصف أبريل/ نيسان الماضي كشفت خلافاً حول إجراءات استقبال الحجاج الإيرانيين مع السعودية“.

وبيّن النائب الإيراني أن ”من بين الشروط التي وضعتها السعودية هي حصول الإيرانيين على تأشيرات دخول من بلد ثالث، وعدم رفع الحظر على شركات الطيران الإيرانية، وهي شروط صعبة للغاية“، داعياً ”السعودية إلى السماح للإيرانيين بالحصول على تأشيرات دخول من السفارة السويسرية في طهران التي ترعى مصالح كلا البلدين“.

وعقدت إيران في 8 أبريل/ نيسان الماضي أول لقاء رسمي مع مسؤولين سعوديين، منذ أعلنت الرياض قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في الثالث من كانون الثاني/ يناير، بعد يوم واحد من قيام محتجين ايرانيين باقتحام واضرام النار في مقر السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد للتعبير عن غضبهم من إعدام السعودية رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر وآخرين بتهمة الإرهاب.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، قد أعلن منتصف فبراير/ شباط الماضي، اختيار سويسرا راعية للمصالح السعودية في إيران، تلا ذلك إصدار بيان من الخارجية السويسرية أعلنت فيه أن سويسرا تولت رعاية المصالح لدى البلدين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com