تعرّف على الوزراء الجدد في الحكومة السعودية

تعرّف على الوزراء الجدد في الحكومة السعودية

المصدر: عبدالرحمن المقري- إرم نيوز

في تغييرات هي الأكبر من نوعها بعد الإعلان عن بدء تنفيذ رؤية السعودية 2030، أقر الملك سلمان بن عبدالعزيز إجراءات جديدة استهدفت إعادة هيكلة الحكومة وإلغاء ودمج بعض الحقائب الوزارية.

وشملت التغييرات إعفاء 6 وزراء  من مناصبهم، فيما تم تكليف 3 منهم بحقائب وزارية جديدة، ودخل3 وزراء الحكومة لأول مرة.

موقع إرم نيوز يقدم تعريفا للوزراء الذي تولوا حقائب جديدة في التشكيلة الحكومية المعلن عنها اليوم السبت.

بعد تجربة أرامكو الفالح وزيرا للطاقة والثروة المعدنية

ينحدر وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية الجديد خالد بن عبدالعزيز الفالح من مدينة الدمام شرق السعودية، التي ولد بها بها العام 1960.

الفالح القادم م شركة أرامكو السعودية؛ وهي الشركة التي تدير ثاني أكبر احتياطي مؤكد من الزيت، وأكبر شركة منتجة للزيت الخام في العالم، بعد العمل بها مدة ثلاثة عقود، حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة ”تكساس إيه آند إم“ في العام 1982، ثم حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران في المملكة العربية السعودية في العام 1991.

Kahlid-Al-Falih-1024x989

تدرج الفالح في أرامكو وهو نجل عبد العزيز الفالح نائب مديرها السابق، حيث التحق بالعمل بها في العام 1979، وفي يوليو 1999 تولى وظيفة رئيس شركة بترون؛ وهي مشروع مشترك بين أرامكو السعودية وشركة البترول الوطنية الفلبينية، و قد كان للفالح دور مهم في المباحثات التي تمت بين حكومة المملكة العربية السعودية وشركات الزيت العالمية، فيما يتعلق بمبادرة الغاز الطبيعي التي أطلقتها المملكة، والتي أفضت في النهاية إلى توقيع 4 عقود بين حكومة المملكة وأرامكو وعدد من كبرى شركات الزيت العالمية.

وفي مطلع العام 2003م، عُين خالد الفالح نائباً للرئيس لقطاع عمل جديد، تحت مسمى تطوير الأعمال الجديدة، وفي أبريل 2004، عُين نائباً للرئيس للتنقيب، كما شغل الفالح بعد ذلك منصب النائب الأعلى للرئيس للعلاقات الصناعية في أكتوبر 2005.

عين الفالح الفالح وزيرا للطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وهو الاسم الجديد لوزارة النفط في الهيكلة الجديدة، خلفا للوزير المخضرم علي النعيمي الذي تولى الوزارة لأكثر من عقدين من الزمن.

الربيعة من التجارة إلى الصحة

كلفت الأوامر الملكية توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة بوزارة الصحة قادما إليها من وزارة التجارة والصناعة، التي عمل على رأسها منذ ديسمبر 2011، و يحمل االربيعة شهادة الدكتوراه في علوم الحاسب الآلي من جامعة بيتسبرغ في بنسلفانيا الولايات المتحدة، والماجستير في علوم الحاسوب وماجستير في علم المعلومات، وبكالوريوس الإدارة المالية والرياضيات من كلية العلوم الإدارية من جامعة الملك سعود في الرياض.

oath-pledge-salman-rabiah

عمل الدكتور الربيعة مديراً عاماً لهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) منذ 2007، وفي 2010 كلف بالعمل وكيلاً لوزارة التجارة والصناعة لشئون الصناعة، ومشرفاً على الاستراتيجية الصناعية الوطنية بالإضافة إلى عمله مديرا عاما لهيئة المدن الصناعية.

مارس الربيعة التدريس أستاذاً مساعداً في جامعة الملك سعود من 1999-2002، ثم مديراً عاماً لقطاع تقنية المعلومات والاتصالات في الهيئة العربية العامة للاستثمار من 2002-2007.

سبق للدكتور الربيعة أن أسهم في إنشاء وتطوير مجموعة من الشركات الصناعية والتجارية في المملكة، كما سبق له أن عمل مديراً عاماً لقطاع تنمية الاستثمار في مجال تقنية المعلومات والاتصالات بالهيئة العامة للاستثمار، وكان من المؤسسين للخطة الوطنية لتقنية المعلومات، وعضواً في مجلس الأمانة العامة لخطة تقنية المعلومات.

سليل ملاك العقار في المملكة وزيرا للتجارة

عين الملك سلمان على رأس وزارة التجارة والاستثمار الجديدة في الهيكلة الدكتور ماجد بن عبد الله بن عثمان القصبي، بعد إعفائه من منصب وزير الشؤون الاجتماعية.

وولد القصبي ابن مدينة جدة العام 1959 وهو نجل رجل الأعمال والإعلامي الشيخ عبدالله بن عثمان القصبي أحد أكبر ملاك العقار في المملكة.

majid-30012015-001

والقصبي حاصل على بكالوريوس هندسة مدنية من جامعة بورتلاند في العام 1981، وعلى الماجستير في الهندسة المدنية من جامعة بيركلي العام 1982، وعلى ماجستير الإدارة الهندسية من جامعة ميسوري الأمريكية في العام 1983، ثم نال الدكتوراه في الإدارة الهندسية من جامعة ميسوري في العام 1985، وعمل أستاذا مساعدا في قسم الهندسة الصناعية في كلية الهندسة بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة.

وعين القصبي مستشارا برتبة وزير للملك سلمان حين كان الأخير وليا للعهد، قبل أن يعفى من منصبه العام 2014 ويعين وزيرا للشؤون الاجتماعية.

حفيد أول وزير في تاريخ المملكة يكلف بالنقل

أسندت حقيبة النقل إلى سليمان بن عبدالله الحمدان، المنحدر من مدينة القصيم العام 1955، وهو حفيد أول وزير في تاريخ المملكة، وحاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال العام 1985 من جامعة نيوهيفن بالولايات المتحدة الأمريكية في تخصص الإدارة والتنظيم والتسويق ، وبكالوريوس العلوم الإدارية العام 1979 من كلية التجارة بجامعة الرياض.

x457509.jpg.pagespeed.ic.wHhOjs5kdn

وعمل الحمدان في الصندوق السعودي للتنمية ، والشركة الوطنية للخدمات الجوية ، و حصل على العديد من الدورات التدريبية المتخصصة داخل المملكة وخارجها.

وكان الحمدان قبل توليه وزارة النقل يشغل منصب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، وقبل ذلك الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة ناس القابضة.

بعد إضافة العمرة بن بنتن يكلف بوزارة الحج 

كلف الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن بحقيبة وزارة الحج والعمرة في الهيكلة الجديدة للحكومة، وكان قبل تعيينه  يشغل رئاسة مؤسسة البريد السعودي.

وتولى بن بنتن في السابق مناصب عدة من بينها وكيل وزارة الحج لشئون العمرة 1991، ووكيل وزارة الحج المساعد، كما تولى عمادة كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي.

الأستاذ-زهير-بن-جمعه-الغزال-

وبنتن حائز على دكتوراه في هندسة الحاسب، جامعة كولورادو بولدر 1984.، وماجستير في الهندسة الكهربائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 1982، وبكالوريوس في الهندسة الكهربائية، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 1979.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com