‫ظريف للسعودية: لصبر إيران حدود‬‎

‫ظريف للسعودية: لصبر إيران حدود‬‎

المصدر: طهران - إرم نيوز

هاجم وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الثلاثاء، المملكة العربية السعودية، قائلاً إن ”إيران التزمت بضبط النفس أمام السياسة السعودية خلال العامين والنصف الماضيين، لكن لكل شيء حدود ولصبرنا حدود“.

وقال ظريف في مقابلة مجلة ”نيويورك“ الأمريكية خلال تواجده الأسبوع الماضي في نيويورك، ”خلال العامين والنصف الماضيين عندما كانت إيران منشغلة بالمفاوضات النووية، قام السعوديون بفعل أي شيء يقوّض المفاوضات ومنها إغراق الأسواق بالنفط لكننا مارسنا ضبط النفس لكن لكل شيء حدود“.

واعتبر الوزير الإيراني أن ”قضايا المنطقة لها أولوية بالنسبة إلى إيران“، مبيناً أن ”طهران تسعى لعلاقات ودية وفرصة للتعاون مع جيرانها في الخليج“.

وأضاف ظريف أن ”إيران كانت قد طرحت خيار الحوار في جلسات خاصة وبشكل علني أيضًا لكن ليست هناك للأسف آذان صاغية وخاصة من جهة السعودية“،على حد زعمه.

وفيما يتعلّق بالزيارة الأخيرة للرئيس الأمريكي باراك أوباما الى العاصمة السعودية الرياض، وعقد قمة مع دول مجلس التعاون الخليجي وحديثه عن إيجاد سد دفاعي قوي أمام إيران، قال ظريف ”أظن أنه لا يمكن ترك العادات القديمة بسهولة من قبل واشنطن“.

وقطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في الثالث من كانون الثاني/ يناير، بعد يوم واحد من قيام محتجين إيرانيين باقتحام وإضرام النار في مقرّ السفارة السعودية في طهران وقنصليتها احتجاجًا على إعدام السعودية لرجل الدين السعودي الشيعي نمر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة