أخبار

السعودية تختار جهتين استشاريتين لإدارة الاكتتاب العام لـ"أرامكو"
تاريخ النشر: 20 أبريل 2016 5:58 GMT
تاريخ التحديث: 20 أبريل 2016 7:13 GMT

السعودية تختار جهتين استشاريتين لإدارة الاكتتاب العام لـ"أرامكو"

من الممكن أن تنتج مسألة طرح الأسهم للتداول في أسواق البورصة من أكبر مصدر نفط في العالم، أضخم شركة تجارية عامة برأس مال يساوي تريليونات الدولارات.

+A -A
المصدر: إرم نيوز- خالد الرواشدة

قالت وكالة بلومبيرغ الأمريكية، إنه جرى اختيار شركة ”JPMorgan“ القابضة للخدمات المالية والمصرفية، وكذلك رجل الأعمال السابق لدى شركة“Citigroup“، المصرفي ”Michael Klein“  الذي يدير الآن شركته الاستشارية الخاصة، كجهتين استشاريتين للاكتتاب العام الأول الذي ستقوم به شركة النفط السعودية ”أرامكو“ المملوكة للدولة، وفق مصادر مطلعة.

وفي التفاصيل التي أوردتها الوكالة، سيقوم السيد ”Klein“ بتقديم المشورة الإستراتيجية للحكومة، في حين ستعمل شركة ”JPMorgan “ على تهيئة الاكتتاب العام المزمع إجراؤه بين بعض البنوك التي تعمل على طرح الأسهم للاكتتاب أمام العامة.

و لا تزال المشاورات في مراحلها الأولى حيث لم يتم التوصل إلى قرار نهائي حول الاكتتاب العام، ذلك وفقا لبعض المصادر التي رفضت ذكر اسمها، إلى أن يتم الإعلان عن التفاصيل.

ويستمر ولي ولي العهد السعودي الأمير ”محمد بن سلمان “ في وضع خطة لطرح أسهم شركة ”آرامكو“ للتداول في البورصة المحلية، وذلك مطلع 2017، إذ من الممكن أن تنتج مسألة  طرح الأسهم للتداول في أسواق البورصة من أكبر مصدر نفط في العالم، أضخم شركة تجارية عامة برأس مال يساوي تريليونات الدولارات.

ورفض ممثلو شركة ”آرامكو“ و ”JPMorgan“ الرد على الاستفسارات، في حين لم يجب السيد ”Klein“ عن الأسئلة التي تم توجيهها عبر رسائل إلكترونية من قبل صحيفة بلومبيرغ.

من جانبه، صرّح رئيس المجلس الأعلى لشركة“ آرامكو“ الأمير ”محمد بن سلمان “ أن المملكة العربية السعودية تخطط لبيع أقل من 5% من أسهمها لقطاع الأعمال. ومن المقدر أن يتلقى صندوق الثروة السيادية السعودي 106 مليارات دولار نقدًا جرّاء عملية بيع بهذا الحجم، وفقا لمؤسسة صندوق الثروة السيادية.

مؤسسة Klein’s 

أصبح السيد “ Klein “ البالغ من العمر 52 عاما، قوة مؤثرة في صناعة ”الاندماج والاستحواذ ”، إذ إنه لعب دورا في تقديم المشورة في بعض الصفقات الضخمة خلال الأعوام القليلة الماضية . وتم ادراج شركة ”M Klein & Co.“ أول مرة  ضمن لائحة المستشارين لدى شركة الكيماويات ”Dow Chemical Co“، وذلك حينما أرادت الاندماج مع شركة ”DuPont Co“، في أكبر الصفقات التي استهدفت قطاع الكيماويات.

وعمل السيد “ Klein “ أيضا كوسيط  للرؤساء التنفيذيين في صفقة اندماج شركة السلع والتنقيب عن المعادن  Glencore Plc مع نظيرتها “ Xstrata Plc“ ذلك وفقا للمطلعين على مجريات الصفقة في ذلك الوقت.

و شغل السيد “ Klein“ منصبا بين كبار مستشاري شركة التحليل العملاقة “ IHS Inc “ والذي كان أحد أعضاء مجلس إدارتها في وقت سابق، إذ كانت مهمته الاستحواذ على المعلومات المالية لدى شركة Markit Ltd“، وذلك الشهر الماضي. وحين تعرضت شركة “ Noble Group Ltd.  “ للانتقاد جراء أعمالها المحاسبية وانخفاض أسهمها العام الماضي، عيّن المدير التنفيذي للشركة ”يوسف علي رضا ”، ”Klein“ لمراجعة خيارات الشركة المالية والاستثمارية. وفقا لأحد المصادر المطلعة.

الاكتتابات في المملكة العربية السعودية

كانت شركة “ JPMorgan “ المستشار المصرفي الدولي الوحيد للاكتتاب العام لشركة التعدين العربية السعودية،  والذي بلغ حجمه 2.5 مليار دولار عام 2008، إذ نجحت “ JPMorgan“ إلى جانبها الشركة القابضة ”HSBC Holdings Plc“ في تحصيل قرض قيمته 10 مليارات دولار لصالح ”أرامكو“ العام الماضي.

 وكانت السعودية  أعلنت عن 27 اكتتابًا عامًّا خلال خمس السنوات الأخيرة بقيمة إجمالية تقدر بـ10 مليارات دولار، وفقا لمعلومات حصلت عليها صحيفة بلومبيرغ.

وجاءت أكبر عملية اكتتاب من قبل البنك التجاري الوطني عام 2014 والذي جمع 6 مليارات دولار، في عملية بيع أسهم كانت تعد الأضخم في الشرق الأوسط.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك