روايات يمنيين عائدين من غوانتانامو (صور)
روايات يمنيين عائدين من غوانتانامو (صور)روايات يمنيين عائدين من غوانتانامو (صور)

روايات يمنيين عائدين من غوانتانامو (صور)

استقبلت السعودية 9 يمنيين من سجناء معتقل غوانتانامو الأمريكي في كوبا، في أول واقعة لنقل معتقلين قادمين من هذه المنشأة المثيرة للجدل، إلى المملكة.

وتنوعت قصة كل واحد من هؤلاء بتنوع مدة الاعتقال، وكيفيته، وحتى مكانه.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط السعودية عن المعتقلين شهادات بينت حجم السعادة التي تمتع بها المفرج عنهم، وهم يصلون الرياض بعد سنوات من الحجز في غياهب الجزيرة الأمريكية غوانتانامو.

اعتقل وهو طفل

أحد العائدين من غوانتانامو ويدعى علي الريمي قال إنه لم يصدق نبأ خروجه من المعتقل٬ إلا حين وصل إلى مطار العاصمة السعودية الرياض.

وقال الريمي إن الأميركيين قبضوا عليه وعمره 16 عاًما حيث كان مع أسرته بباكستان٬ وتمت محاكمته في 2005 وحصل على حكم بالبراءة، لكنه انتظر عقدا من الزمن ليحصل على الحرية.

صفقة بيع

معتقل آخر هو نادر الصيعري من مواليد المملكة العربية السعودية،  وقال إن الحكومة الأمركية أبلغتهم بعملية التسليم للحكومة السعودية، وقال إن وجوده في غوانتانامو  كان دون قضية٬ وأنه تم بيعه من قبل الباكستانيين إلى الحكومة الأمريكية.

 ومكث الصيعري داخل المعتقل 15 سنة، واعتقل من باكستان، التي كان يدرس بها القرآن الكريم٬ مشيًرا إلى أن السلطات السعودية أبلغته بأن أسرته قريبة منه لدى وصوله وتحقق اللقاء بالأهل بعد 6 دقائق.

وكشف شقيق منصور القطاع المعتقل العائد من معتقل غوانتانامو أن الأخير اعتقل في باكستان عام 2001 من قبل الحكومة الأمريكية وانقطع عن ذويه طوال الـ15 عاما الماضية، وبين شقيق منصور أنه غادر السعودية إلى اليمن قبل انتقاله إلى باكستان من أجل مواصلة تعليمه الأكاديمي في مجال الطب قبل أن يتم القبض عليه إبان أحداث 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

ولفت شقيق المعتقل السابق باغوانتنامو إلى أن عملية التواصل مع أخيه كانت في السنوات الأولى عبارة عن رسائل نصية تصل إليهم كل 5 أشهر فيما تطور الوضع بعد ذلك حيث توافر الاتصال المسموع والمرئي٬ الذي تعمل وتشرف عليه جمعية الهلال الأحمر السعودي.

رشوة المخلوع صالح

وكشف شقيق أحد المعتقلين عن استغرابه رفض الرئيس السابق علي صالح خلال توليه الحكم في اليمن تسلم المعتقلين اليمنيين مؤكًدا أن تصرفه يشكل خذلانا لشعبه الذي وضعه في سدة الرئاسة لـ3 عقود٬ مشيًرا إلى أن الرئيس السابق كان  طالب السلطات الأميركية بمليون دولار على كل يمني يتم تسليمه لبلاده.

وتسلمت السعودية أمس السبت 9 مواطنين يمنيين من الموقوفين بمعتقل غوانتانامو، بعد صدور موافقة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على استقبالهم بناء على طلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

و سبق أن تقدم ذوو المقيمين بالمملكة، بالتماٍس لاستضافتهم في ظل الأوضاع التي تمر بها بلادهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com