وزير سعودي يسقط في فخ ”الانتساب“

وزير سعودي يسقط في فخ ”الانتساب“

المصدر: إرم نيوز ـ خاص

أثار قرار وزير التعليم السعودي الدكتور أحمد العيسى، القاضي بإلغاء نظام الانتساب في جامعات المملكة، الكثير من الجدل في صفوف المعنيين به، ممن يعتبرون أن نظام الانتساب أنصف مجموعة كبيرة من الموظفين، الذين حاولوا من خلاله تطوير مهاراتهم والتقدم في السلم الوظيفي، حسب ظروفهم.

وبعد تصريحات وصفت بـ“المثيرة“ للوزير، دشن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية هاشتاج#نطالب_باعفاء_وزير_التعليم ، والذي تصدر قائمة المواضيع الأكثر قراءة عبر موقع التدوين القصير ”تويتر“.

وانقسم المغردون، بين من يرون أن الوزير فشل في المهام المسندة إليه، وبالتالي فالإقالة أرحم به، ومن يقدرون أن قطاع التعليم في المملكة يعاني مشاكل جمة، زاد منها دمج قطاعات التربية والتعليم العالي في وزارة واحدة، وهناك فريق ثالث استغل قرار إلغاء الانتساب للسخرية من الوزير السعودي.

وكتب عبد الله بن باني، يقول ”#نطالب_باعفاء_وزير_التعليم ، المفروض يلغون الانتساب و يقللون عدد الجامعات و يزيدون في مراكز التدريب المهني، هي المستقبل صدقوني“، فردت عليه ”نعيمه السويد“ في تغريدة بقولها ”التعليم تعليم مهما كانت وسيلته وليس المعلم من يعلم، سنوات قضيناها على كراسي المدرسة منا من استفاد ومنا من فشل #نطالب_باعفاء_وزير_التعليم

وغرد أحد المتفاعلين مع الهاشتاج، قائلا ”#نطالب_باعفاء_وزير_التعليم بدل من أن يكون الاب الحنون لهم أصبح سيفاً مسلطاً عليهم“، فعلق مغرد آخر ”قلنا منذ البداية أنه فاشل وليس أهلاً للمنصب، شخص ليس اهلاً ليتولى منصب مدير قسم فكيف يتم تعيينه وزير للتعليم؟“.

واعتبر مالك الأحمد، أن التعليم اليوم ”دورة تدريبية“ لدى البعض يكتشف قدراته يطلق هواياته يطبق تطلعاته، والطالب هو الضحية #نطالب_باعفاء_وزير_التعليم”، وعلى منواله دون مغرد سعودي ”أنت لست مقتنع بفئة (خريجي الانتساب) بينما جميع الفئات ليست مقتنعه بك يا وزير الاحباط، اذا مخرجات الانتساب لا تقنعك ! فما هو الفرق بين الانتظام وبين الانتساب المطور؟“. فرد عليه مدون يقول ”كنا نراهن على جهل وزير التربية والتعليم واليوم أثبت ذلك بنفسه. #نطالب_باعفاء_وزير_التعليم

دفاعاً عن الانتساب

وتبارت مجموعة من المغردين، للدفاع عن نظام الانتساب والمستفيدين منه، وكتب أحمد العمري، ”الانتساب تعليم يقوم على أسس ناجحة وحقق أحلام طالبي العلم ممن تعثرت أمامهم سبل الدراسة بطرقها التقليدية“، وتابع آخر ”هناك طلاب منتسبين وجنود على الحد الجنوبي لخدمة الدين والوطن ما أجبرهم على الانتساب إلا الحاجة #نطالب_باعفاء_وزير_التعليم”.

أما ”فطيم“، فخاطبت الوزير قائلة: ”تدري ليش هما انتساب لان اغلبهم حماة الوطن، فضلوا يكون انتساب عشان حضرتك تعيش بأمان وبالأخير تقول مو مقتنع غبي #نطالب_باعفاء_وزير_التعليم”، بينما اعتبر ماجد بن كنعان، أن ”المنتسبين ليسوا ضعيفي المستوى، بل من أخوتنا المكافحين الذين أجبرتهم ظروفهم لاختيار هذا المسار من التعليم #نطالب_باعفاء_وزير_التعليم

ورأى آخرون، أن القرار غير مبرر على الإطلاق، وكتب أحد طلاب الانتساب ”#نطالب_باعفاء_وزير_التعليم كونك وزير وعندك راتب وضامن مستقبلك مو مبرر انك تدمر مستقبلنا وتحبطنا وتنظر لنا بإستصغار احنا مكافحين نستحق الإحترام“، فرد عليه ”كادح“، بتغريدة ”الوزير مو مقتنع بنظام الانتساب على اساس نظام الانتظام جالس يخرج عباقرة ٩٠٪ منهم يتخرج ولا يستفيد شي من الي درسه“، في حين اعتبر ”نايف العتيبي، #نطالب_باعفاء_وزير_التعليم لست مقتنع بخريجي وخريجات الانتساب، ولكن أيها الوزير جميع فئات ليسوا مقتنعين بوجودك كوزير لهم متعالي !!!

وركز آخرون على التكاليف المالية لهذا القرار، وغرد سعودي يقول ”الوزير لا يعلم أن مداخيل بعض الجامعات من طلاب الانتساب يتجاوز ٢٠٠ مليون سنوياً، من يعوض طلاب الانتساب أموالهم؟، فعلق أسامة القرني قائلا:“اقسم بالله حرام ندفع حوالي ٢٥ الف و هذا كلام وزير التعليم #نطالب_باعفاء_وزير_التعليم

سخرية

ونال قرار وزير التعليم السعودي، حظه من سخرية المغردين، حيث كتب أحدهم معلقا بأسلوب ساخر ”#نطالب_باعفاء_وزير_التعليم أحيي شجاعتك بهذا التصريح الفذ، لأن الانتساب مهمش اصلاً بدون تصريح، سر للأمام في قراراتك التعسفية والقمعية لتترك بصمة“، فيما اعتبر طلال غ اللقماني، أن ”الامارات عندها وزيراً للسعادة !! واحنا عندنا وزيراً للتعاسة والاحباط بمسمي وزير التعليم“.

وكتب ناصر، في تغريدة ”وش ذنبه ان جاء تعيينه بنهاية موسم الأمطار والسيول، يعني ما اعطاكم إجازة مثل عزام !!“، فعلق آخر ساخر ”عشان كذا مأبي أصير وزيز كل شوي حسابي يخترق #اختراق_حساب_وزير_التعليم”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com