اتّهامات لقناة ”العربية“ بتلميع صورة ”نصرالله“

اتّهامات لقناة ”العربية“ بتلميع صورة ”نصرالله“

المصدر: خاص - إرم نيوز

أثار فيلم وثائقي بثته قناة العربية بعنوان ”حكاية حسن“ عن حياة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله موجة استهجان واسعة في صفوف رواد موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“ في المملكة العربية السعودية، والدول العربية.

وقد أطلق نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي وسماً بعنوان #حكاية_حسن استنكروا فيه بشدة بث قناة العربية لهذا الفيلم، منتقدين بث الفيلم في هذا الوقت، ومتهمين القناة بتلميع صورة زعيم حزب الله، وإظهاره بوجه الرجل القوي في المنطقة، وبطل الحروب.

ودعا المغردون قناة العربية بالاعتذار عن بث الفيلم، وطالبوا بمحاسبة المسؤولين عن عرضه، وكتب خالد العمار ”يجب أن تعتذر قناة العربية للعالم الإسلامي، وللسعوديين على وجه التحديد، عن فلمها القبيح“ ودون المغرد رياض الودعان ”نناشد الملك سلمان ملك الحزم بمحاسبة من كان سببا في عرض بطولات حسن نصر الله عبر القناة العربية فنحن في حالة حرب فلا هوادة“.

وأضاف مدون آخر: ”قناة العربية مطالبة بتحقيق داخلي بعد بثها #حكاية_حسن وإقالة المتسببين وتقديم اعتذارها مع إعلان نتائج التحقيق ببيان صحفي!“.

وسخر بعض المغردين من عرض ”العربية“ لفيلم حكاية حسن قائلا: ”بعد مهزلة #حكايه_حسن ينتظر البعض بياناً يصدره حزب الله يشكر قناة العربية على هذا الوثائقي الذي أفرح مؤيدي حسن وحزبه لأسباب مجهولة“، وفي نفس المنحى، وبنبرة سخرية غرّد آخر ”هل تعلم قناة العربية أن فيلمها الوثائقي #حكاية_حسن سيتم عرضه على قناة العالم والمنار والميادين لأنه دعاية ذكية غير مباشرة لحسن نصرالله ”.

توقيت غير بريء

وربط بعض النشطاء بين توقيت عرض الفيلم، وقرار السعودية تجميد مساعداتها للبنان،وكتب المدون مساعد المحيا: ”بعد إعلان المملكة إيقاف مساعداتها للبنان بسبب اختطاف حزب الله للقرار اللبناني يثور تساؤل مهم حول قرار وتوقيت البث“ وفي نفس السياق كتب مشعل الخالدي: ”في اليوم التالي من إعلان مراجعة الدولة لسياستها تجاه لبنان بسبب حزب الله تخرج علينا العربية بـ #حكاية_حسن! هذا ليس اختراقا فحسب، هذا تحد علني!“ وبنفس الرأي قال المدون عبد الله الفيفي ”#حكاية حسن! في النهار الخليج يمنع المساعدات، وفي الليل العربية تمجد حزب اللات“.

وداخل نفس السرب يغّرد أبو سعد المطيري قائلا ”في الوقت الذي نخوض به حربا شرسة ضد إيران وأذنابها في المنطقة، تقوم قناة العربية فورًا بتلميع زعيم هذا الحزب في #حكاية حسن“.

وبنفس الرأي دوّن آخر قائلا ”بعد أن أمر سلمان بن عبد العزيز بوقف دعم جيش لبنان بسبب تجاوزات، #حكاية حسن #حزب الله؛ تقوم قناة العربية فورا بتلميع زعيم هذا الحزب“.

وكتب أنور مالك ”أخطأت #العربية كثيرا في بث وثائقي #حكاية_حسن لأنه شريط دعائي لصالح زعيم تنظيم #حزب الله، وفي ظرف أعلن فيه الحرب على #السعودية المحسوبة عليها“.

نقد للمستوى الفني

وإضافة إلى محتوى الفيلم صب آخرون جام غضبهم على الجانب الفني للفيلم معتبرين، أن الشكل الذي عرض به الفيلم لا يرقى لمستوى الأفلام الوثائقية المعروفة، وعلق عبد الرحمن النصار: ”من يشاهد #حكاية_حسن يلاحظ انعدام الجودة والمونتاج، والفيلم عبارة عن مقاطع مجمّعة، مما يدل على أن إنتاجه تم بعجل، وهو رد على موقف المملكة“.

وقدم المدون جاد شحرور قراءته للشكل الذي ظهر به الفيلم :“ الواضح في فيلم ‫#‏حكاية_حسن‬، هو سخرية المعدين من ‫#‏نصرالله‬، لنحلل عناصر الفيلم، أولاً استخدام روح موسيقى الفالس الإيطالي، والتي عادة ما نسمعها في أفلام المافيا الإيطالية، ثانياً رؤية والد نصر الله في خلفته الثلاث، حسن وحسين وزينب! ثالثاً إظهار مقاطع مصورة لخطابات نصر الله التي تدينه، رابعاً الشاب، الذي ”شعر“ أن نصر الله سيظهر بشكل حيّ !! خامسا دقات قلب #هيفا_وهبي اتجاه أمين عام #حزب الله، ولن ننسى الطفل المعجزة الذي يقلد خطاب نصر الله، فعلاً معجزة أن تسرق خطاب طفولة وتستبدلها بخطاب حزبي“.

وكتب مدون آخر: ”شفت الفيلم وكأني أشاهد قناة المنار، الفيلم عبارة عن مقاطع يوتيوب لا يرقى ليكون وثائقيا“.

وتساءل المغردون عن الغرض من بث هذا الفيلم، ومن تخدم القناة ببثه، وتوقع البعض أن تعتذر القناة عن بثه، ويحاسب المسؤولون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة