العراق: السعودية ترفض تصريحات سفيرها في بغداد

العراق: السعودية ترفض تصريحات سفيرها في بغداد

بغداد – ذكر بيان للخارجية العراقية، اليوم الأحد، أن وزيري الخارجية السعودي عادل الجبير والعراقي إبراهيم الجعفري، أعلنا رفضهما للتصريحات المثيرة للجدل التي أدلى بها سفير المملكة العربية السعودية في بغداد ثامر السبهان، داعين إلى عدم تكرارها، بحسب ما نقله الموقع الرسمي للجعفري.

ونسب بيان الخارجية العراقية للجبير قوله: ”إن تلك التصريحات لا تعبر عن الموقف الرسمي للسعودية تجاه العراق الشقيق“، موضحاً أن الوزيرين بحثا، خلال لقائمها في المنامة على هامش الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الهندي، جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومنها تصريحات السفير السعودي في بغداد.

وأبدى الوزيران وفقا للبيان، ”رفضهما لهذه التصريحات“، معتبرين أنها لا تصب في مصلحة تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين، ويجب تجنب تكرارها في المستقبل.

واستدعت الخارجية العراقية، اليوم الأحد، السفير السعودي لدى بغداد ثامر السبهان، لإبلاغه احتجاجها الرسمي بخصوص تصريحاته المتلفزة الأخيرة، معتبرة تلك التصريحات بأنها غير صحيحة وتدخلاً في الشأن الداخلي العراقي، مشيرة، في بيان لها، إلى أن السبهان خرج عن دور السفير وتجاوز الأعراف الدبلوماسية.

وكان السفير السعودي ثامر السبهان قد صرح، السبت الماضي، في مقابلة تلفزيونية، أن “الحشد الشعبي” الشيعي، لا يحظى بقبول المجتمع العراقي، مشيراً إلى رفض محافظة الأنبار والأكراد دخول الحشد إلى مناطقهم، خشية من مصير قد يلقونه أسوة بما حصل في المقدادية.

وأضاف ثامر السبهان في تصريحاته، أن التدخل الإيراني في الشؤون العراقية أمر واضح، وهو ما تسبب بظهور المليشيات الطائفية التي ترتكب جرائم إرهابية بحق الشعب العراقي لا تقل بشاعة عن جرائم تنظيم داعش الإرهابي“.

في المقابل، اعتبر النائب ظافر العاني القيادي في“اتحاد القوى“، أكبر كتلة سنية بالبرلمان العراقي، اليوم الأحد، إن التصريحات التي أدلى بها ثامر السبهان، تخدم العراق وتصب في وحدة أراضيه، متهماً قوى سياسية وشخصيات معروفة بمحاولة تهديد السفارة السعودية في بغداد أمنياً لإعادة إغلاقها.

وأضاف العاني، لشبكة إرم الإخبارية، أن الحملة السياسية التي شُنت ضد السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان معدة سلفاً، مبيّناً أن تصريحات السبهان طبيعية جداً وتحمل نوايا طيبة للمملكة العربية تجاه جميع إخوانهم العراقيين بلا تمييز طائفي أو عرقي، مجسداً توصيات خادم الحرمين الشريفين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com