داعية سعودي يسقط في ”عار البنات“

داعية سعودي يسقط في ”عار البنات“

المصدر: شبكة إرم الإخبارية ـ خاص

أثارت مداخلة تلفزيونية للداعية السعودي د. علي المالكي، وصف فيها الفتاة السعودية بـ“البنت العار“، موجة استياء كبيرة داخل أوساط نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة.

وبعد نشر مقطع الفيديو، الذي تحدث فيه المالكي لقناة ”بداية“ ضمن برنامج ”زد رصيدك“، دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج بعنوان #علي_المالكي_البنت_عار، تباروا من خلاله في كيل التهم للداعية، منتقدين صدور مثل هذه التصريحات من شخصية مرموقة مثله، فيما دافع آخرون عنه، مؤكدين أن حديثه يجب أن يفهم في سياقه ”العامي“، والذي يعطي مدلولا معاكساً لمعنى كلمة ”العار“ بالفصحى.

وقد هاجم الكثير من المغردين هذا الوصف، وكتبت إحداهن تقول، ”#علي_المالكي_البنت_عار والله العار أنت وأمثالك الي لوثوا عقول المجتمع لحد ما وصلنا لهالنتيجه“، وعلى نهجها سار ”صالح الماجد“، بتغريدة كتبها فيها ”#علي_المالكي_البنت_عار هذه ضريبة الخروج الإعلامي، وقناة بداية ألاحظ كثرة الزلات فيها ولعلها عدم الترتيب المسبق لما سيقوله وماذا يقوله“ .

ودونت ”الهياثم“، في هذا السياق بأسلوب غاضب ”#علي_المالكي_البنت_عار طبعاً ابليس جالس مندهش، ويقول يخرب بيتك شيخ“، بينما علق المغرد ”محمد البشيري“، مستغربا من حديث الشيخ، وكتب ”#علي_المالكي_البنت_عار​ استغرب كيف ممكن لإنسان ينعت أمه وأخواته ب أنّهم عار! ولا بس بنات الناس هم عار واهله لا؟ تسرّع في كلامه كثير“.

وذهب المدون ”أبو البنات“، أبعد من ذلك في تغريدة نارية ”#علي_المالكي_البنت_عار في ظل هذا الفكر حصر العار بفروج النساء، وأصبحت السرقة والتحرُّش وبيع المخدرات؛ لا تعيب الذكور !“، في حين سجلت ”حليمة مظفر“، أسفها لصدور مثل هذا الوصف من رجل دين، ودونت ”#علي_المالكي_البنت_عار مؤسف فعلا .. عليك ايها الواعظ أن تقرأ سورة النساء جيدا، ربما تُدرك أن فكرك هو العار في دين عظيم رفع من قدر الأنثى !

”بداية“ المثيرة

ونالت قناة (بداية)، التي استضافت علي المالكي، ضمن أحد برامجها اليومية، جانباً من سخط المغردين، وكتبت ”سارة الشعلان“، ”#علي_المالكي_البنت_عار عفوا من تكون؟ افخر الفا اني أمرأة لن أهتم لحديث رجل ظهر جائعاً بقناة مقززة وعلمه عار لمجتمعنا“، وعلى منوالها عزفت ”شموخ الحربي“ بتغريدة تقول ”#علي_المالكي_البنت_عار السوشيال ميديا ذا السنه شغلها الشاغل بدايه وزد رصيدك والله فشلتونا“.

واعتبر مغرد آخر، أن هذه القناة تحاول جاهدة إثارة الفتن، ولا تستضيف إلا الشخصيات المتطرفة أو المثيرة للجدل، ودون قائلا ”#علي_المالكي_البنت_عار كل ماطلع شيخ على بدايه جاب العيد، بالاول العريفي وبعدين السويلم والحين المالكي والله يستر من يطلع لنا بكره“.

إنصافاً للمالكي

ودافع قسم معتبر من المتفاعلين مع الهاشتاج عن الدكتور علي المالكي، مؤكدين أن الغالبية العظمى حملت كلامه على غير محمله، مطالبين بالتماس العذر له، وكتب ”عبد الرحمن المهري“، يقول ”شيخ علي #المالكي حتى لو زل لسانه فهو بشر مثلنا يخطئ ويصيب فكم عاصي اهتدى بسببه؟ لا نغفل حسناته على الأمه كونوا منصفين“، ووافقته ”الواثقة بربها“ نفس الفكرة ”أحسنوا الظن ؟؟؟ أحسنوا الظن ؟؟؟ أحسنوا الظن ؟؟ لا تدعو للأعداء مجال لمحاربة الدين #علي_المالكي_البنت_عار”.

وتمنى ”عبد الله الشهري“، أن يرجع المالكي للصواب، وغرد قائلا ”البنت من أفضل نعم الله على الأب .. وأحسب أن الشيخ سيتراجع عن وصفه، فقد جانب الصواب . #علي_المالكي_البنت_عار”، أما ”طيوف“، فالتمست له أحسن المخارج ”#علي_المالكي_البنت_عار لست من محبي المالكي، لكن الحق يقال ليس معنی كلمة عار الخيبه، العار في الجنوب تعني عرضي .. أحسنوا الظن بالناس“، ووافقها ”سعيد بن نافع“ بقوله ”#علي_المالكي_البنت_عار لنحسن الظن ببعضنا البعض، هي كلمة دارجة في الجنوب، وتعني أعلى درجات المسؤولية فيقال لشيخ القبيلة مثلاً : المشيخة عارك.

واختصر المغرد ”فهد بن خالد بن تركي“ الجدل الدائرة والنقاش الذي أثاره الهاشتاج، بتساؤل وجيه وكتب، ”لكل من هاجم وتلفظ وزج وسب وظلم هذا الشيخ الفاضل، ما هو ردك ان خرج غداً وقال انا لم اقصد المعنى الذي ذهب به المغردون؟ #علي_المالكي_البنت_عار”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com